منتدى فيجوال بيسك لكل العرب | منتدى المبرمجين العرب

نسخة كاملة : دورة التحكم في الكاميرات: المحور الأول/الدرس 2
أنت حالياً تتصفح نسخة خفيفة من المنتدى . مشاهدة نسخة كاملة مع جميع الأشكال الجمالية .
[COLOR="#008000"]كاتب المقال Boutemine Oualid
كبار الشخصيات[/COLOR]


بسم الله الرحمن الرحيم

1. نظرة عامة عن أطراف الجهاز و العتاد.
2. تنصيب العتاد.
1.2. نظرة عامة عن تنصيب العتاد.
2.2. نبذة عن الخاصية Plug-and-Play.
3. نظرة عامة عن ال Hardware Profiles.
4. استعمال ال Hardware Manager.



1. نظرة عامة عن أطراف الجهاز و العتاد.

لا شك أن الجميع يعرف أنواع العتاد لكن و للتذكرة أردت فقط أن أضيف هذه الفقرة.
يقسم نظام التشغيل windows الأطراف إلى مجموعات حسب نوع العتاد.
أنواع العتاد تشمل:
وحدات الإخراج: منها

- كارت الفيديو:

بعض الناس يخلط بينها و بين الجرافيك كارت, و الفرق كبير بينهما
الفيديو كارت هي كارت امتداد ملحقة بال PC تساعده على تحسين قدرات الجرافيك كارت, و قدراتها مرتبطة بنوعها و الشاشة.
تقدم هذه الكارت عدة أنواع من ال Display و منها نوعان رئيسيان:
- ال Text Mode.
- ال Graphic Mode.
بعض الشاشات يدعم التحكم في ال Display mode.
تملك هذه الكارت أيضا ذاكرة خاصة بها تغنيها عن استعمال الذاكرة الحية كما تملك معظمها معالج مساعد graphical co-processor يعالج العمليات الخاصة بالصور و المظهر وعادة ما تعرف هذه الكارت بالمسرعات Graphical Accelerators.
- الطابعات.
- مكبرات الصوت.

وحدات الإدخال: ومنها

- لوحة المفاتيح (و الأنواع الجديدة التي ظهرت كلوحة المفاتيح الوهمية).
- قارئ الصور.
- مسجلات الصوت.
- القارئات: CD Drive,...
- الكاميرات و آلات التصوير الرقمية

وحدات الإدخال/ الإخراج:

- المنافذ: راجع الدرس الخاص بالمنافذ للأستاذ أحمد جمال.
- ال Modems...

كما يمكن تقسيمها حسب حالة تثبيتها فبعض الأجهزة لا تحتاج إلى تنصيب كلما أردت أن تستعملها و هي الأساس كالقرص الصلب و كارت الصوت, الجرافيك كارت....
و كل هذه الفئات تنقسم إلى فئات أخرى فمثلا, فئة المنافذ تنقسم إلى أنواع أخرى.

بعض الأطراف صممت لتستعمل حسب الحاجة, هذه الأطراف يمكن أن توصل بالمنافذ مباشرة أو بموصل امتداد مناسب, هذه الأطراف لا تحتاج إلى تنصيب يدوي, فنظام التشغيل يقوم بالتعرف عليها آليا وهذه بعض الأمثلة:
- PC Cardالكارت التي توصل بالكمبيوتر المحمول و هي عبارة عن رقاقة بحجم بطاقة تأمين توصل إلى موصل يعرف بال PCMCIA يستعمل عادة لتوصيل الMODEM, Network Cards, الأقراص الصلبة... بالكمبيوتر المحمول و هي لا تتطلب إعادة تشغيل الكمبيوتر للاستفادة منها لكن بعضها يتطلب استعمال مساعد الوينداوز الخاص بإضافة العتاد.
- العتاد الذي يوصل بالمنفذ USBبأنواعه الأربعة (USB A, USB B, miniUSB A, miniUSB B).
الصورة 1. موصلات ال USB الأربع.

[ATTACH=CONFIG]959[/ATTACH]

- العتاد الذي يوصل بالمنفذ IEEE 1394(FireWire) وهو موصل يستعمل عادة لربط الأجهزة التي تتطلب سرعة عالية لنقل البيانات لضمان نوعية جيدة ككاميرات المراقبة أو مسجلات الصوت التي تستعمل في ستيديوهات التسجيلات كما بمكن استعماله أيضا لربط ال Modem, الطابعة ... وراجع الدرس الذي أضفته عن هذا المنفذ.

الصورة 2. الموصل IEEE 1394.

[ATTACH=CONFIG]960[/ATTACH]

- بعض الأجهزة التي توصل بالمنفذ LTPو راجع الدرس الخاص بهذا المنفذ للأستاذ أحمد جمال.


2. تنصيب العتاد

لا شك أن الجميع يعرف كيفية تنصيب العتاد الجديد, لكن للإضافة أردت أن أضع بعض المعلومات الإضافية للفائدة.

1.2. نظرة عامة عن تنصيب العتاد.
أولا يجب أن تعرف أن عملية تنصيب عتاد جديد تتطلب صلاحيات المدير لذلك عليك فتح session خاصة بالمدير, مع ذلك يمكنك نظام التشغيل وينداوز xp من تنصيب الطابعات إن كنت لا تنتمي إلى مجموعة الإدارة.
يمكن تقسيم عملية تنصيب العتاد الجديد حسب السهولة إلى نوعين:
- عملية التنصيب التلقائية:
وهي خاصة بالأجهزة التي تدعم خاصية ال Plug-and-Play كما قلنا في الدرس السابق, حيث تتطلب عملية التنصيب ربط الجهاز بالموصل المناسب فقط و سيقوم نظام التشغيل برفع الدرايفر الخاص بالجهاز تلقائيا, ويقوم بحجز مصادر النظام للتخاطب معه.
- عملية التنصيب اليدوية:
و هي خاصة بالأجهزة التي لا تدعم خاصية ال Plug-and-Play أو تلك التي تتطلب إعادة تشغيل الجهاز مثل القرص الصلب, حيث تتطلب عملية التنصيب 3 مراحل. ربط الجهاز, تنصيب الدرايفر و تعديل خصائص الجهاز.

تعديل خصائص الجهاز يشمل تعديل خصائص التحكم الأساسية (الخاصة بمصادر النظام ولنا لها عودة في الدرس الأخير من هذا المحور) و خصائص الدرايفر, مع ذلك تعديل الخصائص يدويا خطير جدا خاصة في الشق المتعلق بمصادر النظام (IRQ, قنوات ال DMA, عناوين الذاكرة,عناوين المنافذ) حيث أن أبسط خلل قد يؤدي إلى مشاكل الخلط بين الأجهزة أو فقدان الاتصال مع الجهاز تماما, لذلك يفضل أن يترك الأمر لنظام التشغيل الذي يقوم بجميع هذه العمليات عنك.

الصورة 3. المساعد إضافة عتاد.

[ATTACH=CONFIG]961[/ATTACH]

إذا لم يتعرف النظام على الجهاز, فاستعمال المساعد إضافة عتاد هو الحل (الموجود في لوحة التحكم), حيث يحاول النظام التعرف على العتاد, بعدها يبحث عن الدرايفر الخاص به في لائحة الدرايفرات الموجودة أصلا على الجهاز, إن لم يجد الدرايفر يبحث عن درايفر مناسب في موقع الwindows update إن كان الجهاز متصلا بالانترنت,إن لم يجده سيطلب منك المساعد الCD الخاص بالدرايفر و يقوم بعملية البحث عن الدرايفر في ال CD لينزله, أخيرا قد يطلب منك المساعد إعادة تشغيل الجهاز إن تطلب الأمر ذلك.

2.2. نبذة عن الخاصية Plug-and-Play:
كما قلنا في الدرس السابق, الخاصية Plug-and-Play هي مجموعة من المعايير الموحدة المفتوحة قامت بوضعها شركة Intel و يلتزم بها مصنعو العتاد(منذ سنة 1995 م), حيث تمكن نظام التشغيل من التعرف تلقائيا على العتاد بمجرد ربطه بالمنفذ و رفع الدرايفر الخاص به دون أي عناء.
البعض يخلط بينها و بين ال Process : Plug-and-Play, هذا الأخير هو برنامج يشتغل كجزئ من نظام التشغيل و يقوم برفع الدرايفرات الخاصة بالعتاد الداعم لهذه الخاصية عند بداية التشغيل كما يقوم بالمراقبة الدورية للمنافذ بغية التعرف على العتاد الذي يوصل بها.
الأجهزة التي تدعم هذه الخاصية عادة ما تملك موصلات USB أو FireWire .
3. نظرة عامة عن ال Hardware Profiles:

ال Hardware Profile هو مجموعة من الأوامر و التعليمات التي تمكن نظام التشغيل من التحكم في مجموعة كاملة من العتاد الموصول بالجهاز, سواء كل جهاز على حدة أو المجموعة كلها معا, مثلا الأجهزة التي يقوم النظام بالتعرف عليها مع بداية التشغيل أو تلك التي الموجودة على شبكة محلية ...
عند تنصيب الوينداوز لأول مرة, فإن هذا الأخير يقوم بالتعرف على جميع العتاد الموصول بالجهاز و يضعه في Profile واحد يسميه Profile1.

فكرة ال Profile جاءت بصفة خاصة للكمبيوترات المحمولة لفائدتها العظيمة في تنظيم العمل مع الأجهزة الموصولة بالكمبيوتر المحمول, ذلك لأن الكمبيوتر المحمول يمكن استعماله في أماكن مختلفة ( مثلا ربطه في شبكات محلية مختلفة) و بطبيعة الحال سيستفيد الكمبيوتر المحمول في كل مرة من الأجهزة المشتركة في الشبكات المحلية (LAN) بعد ربطه بها (مثلا الطابعات ...) و نظرا لاختلاف الأجهزة الموصولة من شبكة إلى أخرى, فيستحسن تجميع العتاد الموصول في كل شبكة في Profile مستقل لتسهيل عملية التواصل مع الجهاز مثلا يمكن تسميته AdministrationProfile للشبكة المحلية الخاصة بالإدارة و MyProfile للأجهزة الخاصة بي و هكذا, و بهذا يمكن تغيير أماكن العمل براحة تامة دون اللجوء في كل مرة لتنصيب العتاد الخاص بكل شبكة في كل مرة, أرجو أن فكرة ال Hardware Profiles اتضحت الآن.

يمكنك أن تختار أي Profile تستعمله مع بداية تشغيل الكمبيوتر ليقوم الوينداوز بوضع الأجهزة الموصولة بالجهاز في ال Profile المختار كما يمكنك تغيير اسم ال Profile, أو باقي خصائصه ...

للتحكم في ال Hardware Profiles اذهب إلى خصائص الكمبيوتر My Computer -> Right Mouse Button Click -> Properties و بعدها اختر الباب Hardware و اضغط على الزر Hardware Profilesكما في الصورة (أنا أستعمل نسخة فرنسية من الوينداوز و أتمنى أني لم أخطأ في الترجمة).

الصورة 4. الوصول إلى ال Hardware Profiles.

[ATTACH=CONFIG]962[/ATTACH]

وبعدها ستظهر لك الصورة التالية:

الصورة 5. التحكم في ال Hardware Profiles.

[ATTACH=CONFIG]963[/ATTACH]


هذه النافذة تمكنك من تعديل خصائص Profile أو إعادة تسميته, اختيار ال Profile الذي يستعمله الوينداوز عند بداية التشغيل, إعلام الوينداوز بطلب اختيار ال Profile عند بداية التشغيل...
كما يمكنك حذف جهاز ما من الProfile باستعمال ال Hardware Manager و ذلك بتجميد (توقيف) عمل الجهاز و لنا عودة له في هذا الدرس و الدروس المتبقية إن شاء الله.

4. استعمال ال Hardware manager.

الصورة 6. الوصول إلى ال Hardware Manager.

[ATTACH=CONFIG]964[/ATTACH]

الصورة 7. نافذة ال MMC لل Hardware Manager.

[ATTACH=CONFIG]965[/ATTACH]

لن أكثر الحديث عنه في هذا الدرس لكن سألمح إلى النقاط الأساسية.

ال Hardware manager هو برنامج مستضاف من طرف برنامج آخر يسمى ال MMC (Microsoft Management Console) هذا الأخير عبارة عن أداة تستضيف برامج التحكم في النظام من طرف الإدارة كإدارة خدمات الوينداوز (Windows Services), التحكم في خادم ال ISS, ال SQLServer ...
استعمال ال Hardware manager يتطلب صلاحيات مدير النظام أو أحد أعضاء مجموعة الإدارة.
ال Hardware manager يقدم عرضا بالصور للأطراف و الأجهزة المثبتة على جهاز الكمبيوتر, كما يقدم خدمات متقدمة لإدارة العتاد, الدرايفرات, تصليح الأخطاء و غيرها.
عموما تقدم هذه الأداة الخدمات التالية:

معرفة إذا كان أحد الأطراف يعمل بشكل جيد أو لا.
التحكم في الخصائص المتقدمة للأطراف.
تغيير خصائص التحكم في عمل الجهاز (مصادر النظام: IRQ,قنوات DMA, عنوان المنفذ, عناوين الذاكرة ولنا عودة لها في الدرس الأخير من هذا المحور).
معرفة الدرايفرات المرفوعة مع نظام التشغيل و خصائصها.
تثبيت تحديثات للدرايفرات أو الرجوع إلى النسخ القديمة.
توقيف عمل, تشغيل أو حذف أحد الأجهزة.
طباعة تقارير موجزة عن حالة الأطراف.

كما تضع هذه الأداة بعض الوظائف لخبراء العتاد كالتشخيص, معالجة مشاكل التوافق...
نقطة أخرى, تمكنك أيضا هذه الأداة من معرفة حالة العتاد لكمبيوتر بعيد (شبكة محلية, انترنت ...)
كل الأجهزة التي تنصبها ستجدها هنا و يمكنك الاستعلام عن خصائصها بالضغط على الزر الأيمن للفأرة على إيقونة الجهاز ثم اختيار Properties للاضطلاع عل جميع المعلومات الخاصة بالعتاد.

الصورة 7. خصائص الأطراف (هنا الكاميرا).

[ATTACH=CONFIG]966[/ATTACH]

سنتطرق في الدروس المتبقية إن شاء الله إلى هذه الأداة بشيء من التفصيل حسب الحاجة.