تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفصل الأول: تحسين محركات البحث
#1
الفصل الأول: تحسين محركات البحث


دليل المبتدأين في السيو | الفصل الأول: تحسين محركات البحث
مرحباً بكم في دليل المبتدأين في السيو | الفصل الأول: تحسين محركات البحث وهو الدرس الأول من سلسلة دليل المبتدأين في السيو والتي نقدمها لكل مبتدأ في عالم السيو الواسع راجين من المولى عز وجل أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.

ما هو السيو ( تحسين محركات البحث )؟
السيو SEO يشير إلى جملة Search Engine Optimization وتعني تحسين محركات البحث، وليس المقصود هنا هو تحسين محركات البحث نفسها، ولكن تحسين موقعنا بطريقة صحيحة لمحركات البحث، أو هي الأفعال التي نقوم بها في موقعنا من أجل زيادة حركة الزوار من خلال محركات البحث لموقعنا على الانترنت، هذا بالإضافة لعمل Branding أو إنتشار للعلامة التجارية أو اسم الموقع الخاص بنا للوصول إلى النتائج الأولى في موقع جوجل بهدف الحصول على عدد كافي من الزوار بطريقة مجانية.

على الرغم من أن السيو SEO يعني تحسين محركات البحث ولكن الأمر أكثر من ذلك بكثير، فإن الهدف من عملية السيو هو فهو ما يبحث عنه الأشخاص عبر الانترنت وتوفير الإجابات التي يبحثون عنها سواء كانت هذه الإجابات مكتوبة أو في صورة منتجات يتم بيعها، أيضاَ معرفة الكلمات والجمل التي يستخدمونها في عملية البحث ونوع المحتوى الذي يبحث عن الزوار ويرغبون في مشاهدته وتوفيره في موقعك على الانترنت، ومن خلال قرائتك لهذا الدرس حقاً ستعرف كيفية توفير محتوى عالي الجودة يقدره زوار موقعك بصورة كبيرة.

إليك مثال على ما أقول بالأعلى، لقد سمعت إدارة محلات آيس كريم سلطانة ( متجر أو محل حلويات للآيس كريم ) عن السيو وتحسين محركات البحث ويريد أن يساعده أحد في تحسين موقعه لمحركات البحث وتحسين ظهوره في النتائج الأولية في محركات البحث!
الموضوع ببساطة يجب عليك أن تقوم بفهم العملاء المحتملين الذين سنقوم باستهدافهم من خلال المحتوى وتقديمه لمحركات البحث

  1. ما هي أنواع الآيس كريم التي يبحث عنها الناس؟
  2. من يقوم بالبحث عن الآيس كريم؟
  3. متى يبحث الناس عن الآيس كريم ( الوقت: صيفاً أو شتاءاً )؟
كيف يبحث الناس عن الآيس كريم
  1. ما الكلمات التي يتم استخدامها للبحث عن الآيس كريم؟
  2. ما الأسئلة التي يتم طرحها في محركات البحث؟
  3. هل يتم البحث عن الآيس كريم من خلال الكمبيوتر أو الآيس كريم؟
لماذا يتم البحث عن الآيس كريم
  • هل يبحث الناس عن الآيس كريم وهم على وعي كافي بأنه مفيد للصحة أو أنهم يبحثون عنه لأنه ذو طعم لذيذ؟ أين يقع العملاء المحتملين، وما هو موقعك؟
وأخيراً وهذا هو الهدف من المثال، كيف يمكنني المساعدة في تقديم محتوى أفضل عن الآيس كريم لإنشاء سوق جيد للآيس كريم وتحقيق رضا صاحب البراند وتوفير المحتوى الكافي والإجابات الواضحة والمنتج المميز الذي يبحث عنه العملاء؟!


أساسيات محركات البحث
محركات البحث هي آلات للإجابة على مستخدميها، حيث تقوم بالتنقيب عن المليارات من صفحات الويب وأجزاء المحتوى وتقييم آلاف العوامل لتحديد المحتوى المناسب والذي يرجح أنه يجيب على استفسارك.

تعمل جميع محركات البحث جميعها على اكتشاف وفهرسة جميع المحتويات المتاحة على الانترنت ( صفحات الويب وملفات الـ PDF والصور ومقاطع الفيديو ) وهذه العملية تسمى الزحف والفهرسة.

ماذا يعني نتائج البحث Organic Search؟
هي نتائج البحث المجانية التي لا يتم دفع أي نقود مقابل ظهورها أو هي مواقع الويب التي تتصدر نتائج البحث بصورة مجانية بدون دفع أي مقابل، وهذه النتائج هي التي يمكن التأثير عليها من خلال ما يسمى بالسيو أو تحسين محركات البحث.

اليوم تمتليء صفحات محركات البحث بالعديد من النتائج والتي يشار إليها بـ "SERPs" وتعني نتائج محركات البحث بالعديد من الإعلانات المدفوعة بصورة كبيرة جداً ولكن اليوم مع تقدم محركات البحث بصورة كبيرة جداً، فستجد العديد من المعلومات بجانب نتائج البحث سواء الأورجانيك التي تظهر من خلال السيو أو من خلال الإعلانات المدفوعة، فمثلاً لو بحثنا عن كلمة درجة الحرارة في دبي، سترى ظهور نتائج بحث محلية خاصة بدرجة الحرارة في دبي بعيداً عن وجود URL لأي موقع على الانترنت، كذلك ان كتبت بيتزا دبي ستجد ظهور نتائج بحث يوجد فيها عنوان بيتزا ورقم التليفون وهذا ليس له علاقة بأي موقع أو محتوى على الانترنت، وهذه الخطوة تعتبر طفرة في محركات البحث بصورة كبيرة.

لابد أن تعرف أن محركات البحث تحقق أرباحاً من الإعلانات المدفوعة التي تظهر بجانب الـ SERPs وأن الهدف الأول لمحركات البحث هو حل جميع مشاكل الشخص الذي يقوم بالبحث وتوفير أفضل الإجابات له من خلال الـ SERPs وبذلك تضمن محركات البحث الحفاظ على المستخدمين والاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة.

بعض النتائج الخاصة بالمواقع التي تظهر في محركات البحث عادة ما تتأثر بالسيو، ولكن يوجد بعض المواقع التي لن تتأثر أبداً لأنها من مصادر موثوقة مثل Wikipedia أو IMDb.

أهمية السيو Why SEO is important
على الرغم من أن الإعلانات ومواقع السوشيال ميديا وغيرها من منصات الترافيك على الانترنت يمكن أن تقوم بدفع الزوار إلى موقعك على الويب إلا أن غالبية مستخدمي الانترنت وجهتهم الأساسية هي محركات البحث.

Organic search results وهي نتائج البحث التي تظهر بصورة مجانية وطبيعية تدفع بزوار أو بعملاء محتملين بنسبة تصل إلى 90 % فمثلاً لو أنك تمتلك موقع للعقارات فتأكد بأن كل ما يأتيك من خلال محركات البحث سيكون مهتم  بالشقق أو الفيلل التي تبيعها ويكون عميل محتمل وبكل سهولة من الممكن أن يقوم بالشراء من خلال موقعك، كما أن الزوار من خلال محركات البحث يدخلون إلى النتائح الطبيعية التي تظهر في نتائج البحث ولا يقومون بالدخول إلى المواقع المعلنة أو التي تظهور بصورة مدفوعة في نتائ محركات البحث، وقد أظهرت دراسة أمريكية بأن نسبة 2.8 % فقط من مستخدمي محركات البحث يدخلون إلى المواقع من الإعلانات المدفوعة وباقي المستخدمين يدخلون على النتائج الطبيعية في محركات البحث، وباختصار يمكن أن تعتبر أن محرك البحث يعطيك فرصة أكبر لالتهام أكثر من 95 % من العملاء المهتمين بالمنتج الذي تبيعه إذا أتوا لك من خلال محركات البحث، سواء كانت عملية البحث من خلال جهاز الديسك توب أو من خلال الموبايل.

يعد السيو SEO أيضاَ واحداً من أهم قنوات التسويق من خلال الانترنت والقناة الوحيدة التي إذا تم إعداداها واستخدامها بشكل صحيح أن تقوم بدفع حركة الزوار إلى موقعك وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح مع مرور الوقت، فإذا كنت تقدم محتوى قوي ومميز يستحق التصنيف بأنه أفضل محتوى يمكن أن يتصدر نتائج البحث للمستخدمين عند البحث عن جملة مفتاحية معينة، فصدقني سترى كمية عملاء رهيبة وبالتالي زيادة المبيعات والتي بدورها تعمل على زيادة الأرباح.

ودعنا نتفق أن محركات البحث تزداد ذكاءاً يومياً، ولكن هي تحتاج إلى مساعدتنا بشكل كبير، وذلك لأن موقعك سيساعد محرك البحث على توفير معلومات بشكل أفضل، وبالتالي يقوم محرك البحث بفهرسة موقعك وعرضه بالشكل الصحيح ضمن نتائج البحث SERPS.


هل يجب أن أقوم بتوظيف متخصص SEO أو أقوم بالتعامل مع شركة تسويق إلكتروني؟
اعتماداً على رغبتك في هذا الأمر، فقد تقوم بعمل السيو بنفسك، ولكنك تحتاج إلى استشارة أحد مختصي السيو وأن يساعدك في القيام ببعض الأعمال الهامة أو تعطيه بعض المهام ليقوم بعملها، وإذا أردت أن تعطيه مهمة العمل على الموقع بالكامل بدون تدخل منك، وكذلك الأمر بإمكانك أن تقوم بإسناد هذا الدور لوكالة تسويقية أو شركة تسويق إلكتروني ولكن ما أنصحك به هو أن تقوم باختيار مختص سيو أو شركة تسويق إلكتروني بعناية وذلك لأن التعامل الخطأ مع تقنيات السيو يمكن أن يلحق الضرر بموقعك أكثر من مساعدتك في الظهور في محركات البحث.

White hat vs black hat SEO
تشير القبعة البيضاء "White hat SEO" إلى إستخدام تقنيات تحسين محركات البحث من خلال أفضل الاستراتيجيات التي تلتزم بقواعد محركات البحث والتي تركز بشكل أساسي على تقديم قيمة كبيرة للعميل.

تشير القبعة السوداء "Black hat SEO" إلى التقنيات والاستراتيجيات التي يتم استخدامها بطرق خادعة لمحركات البحث من أجل التحايل عليها، وهذا قد يضع موقعك في خطر كبير في محركات البحث فقد يقوم محرك البحث بمعاقبة موقعك أو حظره نهائياً من محركات البحث.


محركات البحث تسعى لنجاح صناعة السيو SEO industry
محركات البحث ترغب في مساعدتك على النجاح، وإنهم في الواقع يدعمون ويقدرون كافة الجهود المبذولة من أصحاب المواقع لتحسين السيو لمواقعهم، وتعمل محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وبينج على تقديم النصائح الدورية لمستخدمي السيو أو متخصصي السيو لمساعدتهم وإرشادهم بالطرق المثلى لعملية تحسين مواقعهم في محركات البحث والوصول إلى نتائج متقدمة بسهولة من خلال القبعة البيضاء وبدون أي تحايل أو خداع.

ونقدم لك أهم النصائج التي يجب عليك اتباعها لعمل السيو بشكل صحيح لموقعك


إرشادات مشرفي المواقع من Google

المباديء الأساسية
  1. تقديم تجربة مميزة للمستخدمين وليس لمحركات البحث.
  2. لا تخدع المستخدمين.
  3. تجنب الحيل التي تهدف إلى تحسين السيو من خلال القبعة السوادء.
  4. فكّر في ما يجعل موقعك على الويب فريدًا أو قيِّمًا أو جذابًا.
أشياء يجب تجنبها
  1. محتوى تم إنشاؤه تلقائياً.
  2. التبادل النصي للروابط.
  3. إنشاء صفحات بمحتوى منسوخ.
  4. النص المخفي أو الروابط المخفية.
  5. الصفحات الخادعة.
ويمكنك قراءة الإرشادات الكاملة لموقع جوجل من هنا.


إرشادات مشرفي المواقع من Bing

المباديء الأساسية
  1. توفير محتوى واضح وعميق وجذاب ويسهل العثور عليه على موقعك.
  2. حافظ على عناوين الصفحات واضحة وملائمة.
  3. الباك لينك لموقعك من المواقع الأخرى.
  4. السوشيال سيجنالز لموقعك وسنشرحها بالتفصيل.
  5. سرعة الصفحة مهمة جداً.
  6. استخدم خصائص alt لوصف الصور ، حتى يتمكن Bing من فهم المحتوى بشكل أفضل.
أشياء يجب تجنبها
  1. حشو الكلمات الدلالية.
  2. استخدام محتوى ضعيف أو منسوخ.
  3. اجعل عناوين URL وصفية وقصيرة وكلمة رئيسية غنية عندما يكون ذلك ممكنًا
    استخدام محتوى مكرر في موقعك.

معرفة أهداف موقع الويب أو أهداف العميل
يختلف كل موقع ويب عن الآخر، لذا ننصحك دائمًا بفهم أهداف العمل الخاصة بموقعه على الانترنت، لن يساعدك هذا فقط على تحديد مناطق SEO التي ينبغي عليك التركيز عليها، وأين يمكنك تتبع التحويلات، وكيفية تعيين المعايير، ولكنه سيساعدك أيضًا في إنشاء نقاط حوار للتفاوض على مشروعات الـ SEO مع العملاء.

فمثلاً قد لا يرغب في إرسال 1000 شخص إلى موقعه على الويب شهريًا ولكنه يريد إرسال 300 شخص إلى موقعه كل شهر ووجود حوالي 40 عميلاً مهتماً بموقعه على الويب.
الرد
تم الشكر بواسطة: elgokr , elgokr


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم