تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كتابة برنامج بلغة ++C
#1
شرح أجزاء برنامج:

الجزء الأول: <include <iostream#

الرمز #: يلفظ هاش أو باوند وهو بمعنى موجه.


include: وتعني تضمين.


include#: هو عبارة عن موجه للمترجم حتى يقوم بإدراج ملف رئيسي ضمن الملف الأساسي، كما يجب أن يوضع الملف الرئيسي بين علامتي <>.


العلامتين <>: والتي تحصر اسم الملف الدليلي، وتعني أن المترجم يبدأ بالبحث عن الملف الدليلي في الفهرس أو المجلد (folder) الأساسي الذي يحوي كل الملفات الدليلية ويُسمّى include .


iostream: وهو اختصار لـ Input Output Stream، تعتبر ال i اختصار لـ input أي الإدخال، و o اختصار لـ output أيّ الإخراج، و stream: مكتبة عامة لأوامرالإدخال والإخراج، وبدونها لا يمكن إدخال قيم للبرنامج أو الطباعة على الشاشة؛ لأن هذه المكتبة تشمل أمر الإدخال cin وأمر الإخراج cout، وتضمين الـiostream اجباري في البرنامج اذا اردنا القيام بالإدخال والإخراج.


الجزء الثاني: ;using namespace std

بالنسبة لـ using namespace فهي تعني استخدم فضاء الأسماء لـ std، وتُسمّى تقنية الحقل المصرح حيث نستخدم فضاءات الاسماء (Namespaces) في برامجنا باستخدام الكلمة المحجوزة using، أيّ أن using تعنى استمراريه استخدام namespace فى كل أجزاء البرنامج.


 ولو لم يتم وضع هذا السطر، لتوجب علينا كتابة cout هكذا std::cout، بمعنى آخر cout هي في الأصل std::cout، أيّ أننا كنا سنضطر إلى وضع std:: قبل كل أمر في البرنامج، و std اختصار لكلمة Standard.

الجزء الثالث: ()int main

()main: تعتبر الدوال من أهم مقومات البرنامج في لغة سي بلس بلس، ونجد أن البرنامج يمكن أن يتألف من دالة واحدة أو أكثر، وأنه لا بد لكل دالة من اسم يدل عليها عند استخدامها واستدعائها، و main تعتبر اللب الأساسي لأيّ برنامج، فهي النقطة الأولى في البرنامج وهي التي يبدأ من عندها تنفيذ أيّ برنامج في لغة سي++ وبدونه لا يوجد برنامج ، حيث يبدأ تنفيذ الأوامر بعدها حتى لو كتبت في وسط البرنامج.


والأقواس () مهمة جداً فهي تشير على أنها دالة وليست متغير، بمعنى أوضح تعني أن هذا الاسم هو اسم لدالة وبدون هذه الأقواس يترجمها المترجم على أنها اسم لمتغير ولهذا السبب تعتبر الأقواس بالغة الأهمية.
الرد
تم الشكر بواسطة: asemshahen5 , بلدي , حريف برمجة , حريف برمجة
#2
ممتاز - واصلي مع تبسيط الشرح اكثر

عندما حاولت تعلم c++ واجهت انه يوجد مترجمات كثيره ولم اعرف ايهم افضلهم لتطبيق الدروس
لان لاحظت انه يوجد اختلافات يمكن بسيطه في نظر محترف c++ ولكن بالنسبه للمبتدئ تعوق اكمال تطبيق الدروس التي يراها
الرد
تم الشكر بواسطة: حريف برمجة , asemshahen5


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  برنامج يمكن حساب ساعات ىعمل محرك احتراق داخلي وصيانة قطع غيارة motyam_15 0 656 30-07-19, 02:49 PM
آخر رد: motyam_15

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم