تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
[سلسلة تعليمية] تعلم البرمجة بلغة سمول فيجوال بيزيك Small Visual Basic
#1

منذ عامين، شرعت في إنشاء لغة Small Visual Basic لتلافي بعض العيوب والمحدودية في لغة MS Small Basic، فأضفت إليها مصمم نماذج Form Designer ومكتبة Win Forms مصغرة، وأدخلت الكثير من التعديلات في مترجم الكود Compiler لجعل كتابة الكود أكثر اختصارا وسهولة وأقرب ما يكون إلى VB6 مع القدرة على استنتاج نوع المتغيرات من قيمها الابتدائية Type Inference كما في VB.NET، كما طعمت اللغة ببعض القدرات الرسومية المدهشة من WPF، مع تطوير محرر الكود ليستخدم الاستشعار الذكي Intellisense كما في VS.NET.
والآن بفضل الله وصلت اللغة إلى مرحلة الإنتاجية، وصارت تجمع بين سهولة البدايات لاجتذاب الأطفال والمبتدئين، والكثير من القدرات المتقدمة كإنشاء مشاريع متعددة النماذج، وإنشاء مكتبات كود خاصة بها باللغة نفسها.
وكل هذا يجعل لغة سمول فيجوال بيزيك المدخل السهل إلى تعلم البرمجة بدوت نت، فهي تجمع أجمل وأسهل ما في Small Basic و VB6 و VB.NET و WinForms و WPF.
وقد شرحت اللغة لمن يعرفون بالفعل لغة سمول بيزيك في هذه السلسلة على يوتيوب.
أما بالنسبة لمن لا يعرفون لغة سمول بيزيك ويريدون البدء من الصفر، فهذه السلسلة تشرح اللغتين من البداية.
وإضافة لهذا، اللغة مفتوحة المصدر، ومكتوبة بـ VB .NET.
ويمكن تحميل أحدث إصدار (exe) من اللغة من صفحة التحميلات.
وأنا أعمل حاليا على كتابة المرجع الكامل للغة بالإنجليزية (سيتجاوز 500 صفحة لأن اللغة ليست صغيرة على عكس ما يوحي به اسمها)، وسأنشره مجانا قريبا بإذن الله.
أدعو الله أن يستفيد أبناؤكم بهذا الجهد، ولا تنسوني من دعائكم بالتوفيق، ولأمي حفظها الله بالصحة، وبالرحمة لأبي وجدودي خاصة جدتي الحاجة أم وهبة، التي حفزتني وفاتها لإنهاء هذه اللغة علها تون صدقة جارية لها ولأبي وجدودي وكل من علموني رحمهم الله أجمعين.
م. محمد حمدي غانم
مصر
الرد }}}
#2
تلقيت رسالة من أخ فاصل في هذا المنتدى، لكن حينما حاولت الرد اتضح انه لا يتلقى رسائل خاصة..
جزاه الله خيرا للدعاء لأبي وجدودي.. آمين.
ويهمني أن أرد على ملاخظته عن كون المرجع بالإنجليزية.. السبب في هذا أن لغة سمول فيجوال بيزيك موجهة للعالم وليس العرب فقط (والمسلمون غير العرب ثلاثة اضعاف المسلمين العرب).
كما أن من المهم أن أشرحها لأكبر شريحة ممكنة حتى تجتذب اللغة بعض المساهمين في تطوير الكود المصدري المفتوح، لأني لأن أستطيع مواصلة العمل بمفردي إلى ما لا نهاية.
كما أن المرجع ضروري لمنح الفرضة لصانعي المحتوى لتقديم فيديوهات عنها بلغاتهم الأم.
أما العرب فأنا اشرح لهم اللغة منذ عامين ونصف في سلسلة الفيديوهات التي وضعت روابطها.
جدير بالذكر أن هدفي التالي هو محاولة إقناع بعض وزارات التعليم العربية بتدريس هذه اللغة من الصف الأول الابتدائي إلى الثالث الإعدادي وربما الثالث الثانوي أيضا ففيها مستويات متصاعدة.. وهذا يحتاج لخطة ناهج مبسطة تناسب تلك الاعمار، وهذا ربما اساهم فيه، أو أدفع باتجاهه بسلسلة كتيبات مبسطة للاطفال بإذن الله.. لكن من المهم أن تحصل اللغة على جاذبية عالمية أولا، فكلنا يعلم عقدة الخواجة في بلادنا، وكلنا يعلم جيدا ان وزارات التعليم لدينا لا تملك اي قرار في وضع المناهج اصلا!
في الاسبوع القادم بإذن الله سأنشئ صفحة على فيسبوك خاصة بسمول فيجوال بيزيك، وأعيد فيها نشر دروسها كمقاطع قصيرة تناسب المتلقي الملول في هذا العصر، مع إنشاء مجموعة للمبتدئين للتحاور وطرح الأسئلة ومشاركة البرامج.
الطريق ما زالت طويلة
تحياتي
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: Taha Okla , عبدالله الدوسري
#3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

فتحت احدى نسخ البرنامج ولكن للأسف لم أقف عليه سوى عدة دقائق بسبب ضيق الوقت الحالي وضغط العمل.
وجدتها بسيطة وسهلة التعلم .. 
بارك الله فيك وفي عملك وعلمك ..

مشكلة المبدعين العرب الأساسية، هي مشكلة التمويل، فلا يستطيع أي مبدع أن ينجز أي مشروع إن لم يكن له مصدر دخل يعوضه عن وقته الذي يقضيه في إنجاز مشروعه..

لأنه لا يستطيع أن يعيش بعلاً دون مجتمع يختلط به وأهم ما فيه أن لا يستطيع التنكر لمن حوله(أقل تقدير أسرته) وأنه لا يستطيع أن يقف عاجزاً دون تقديم أي مساعدة لهم(وخاصة المساعدة المالية).. عدا عن ضغوط المجتمع الأخرى .. فلا يبقى له وقت ولا دخل مادي يكفيه لينجز بعض من بنات أفكاره..

وأظن أن الوقت لازال مبكراً على أن تعرضها للتدريس في المدارس : - على الأقل أن تنشئ لها مجتمع يهتم بها من مبرمجين مبتدئين ومحترفين..
فإن لم يتوفر الداعم لهذه اللغة من المجتمع ستقع وتضيع كما سبق غيرها الكثير من اللغات..

فما دام هي موجهة لتكون واجهة للتعليم الأكاديمي كـ لغة برمجة .. أقترح أن تقوم بتطوير القوائم فيها : على الأقل تجعل لها قوائم سهلة الوصول
مثل قوائم الأوفيس(القوائم العلوية المصورة) أو أي قوائم سهلة الوصول.
--

لكن لا ننسى أن نعترف ونقول بأنه شيء عظيم أن نرى - مسلم وعربي - يستطيع أن يبني واجة برمجية لتصنيع برامج حقيقة .

أسأل الله يسخر لك من يساهم في تطوير هذه اللغة لتناطح اللغات البرمجية العالمية، سواء على المستوى الاكاديمي أو التجاري..
قال صلى الله عليه وسلم: 
«كلمتان خفيفتان على اللسان 
ثقيلتان في الميزان،حبيبتان إلى الرحمن: 
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: عبدالله الدوسري
#4
شكرا لتقديرك أ. طه، وجزاك الله خيرا
اللغة مفتوحة المصدر، ويمكن لمن شاء المشاركة في تطويرها، أو تولي زمامها إن انشغلت أنا عنها (لأن خطتي التالية هي المشاركة في تطوير لغة ModVB وهي الجيل الجديد من لغة VB .NET بعد أن أهملت ميكروسوفت تطويرها، فتولى أمرها أنتوني جرين أحد مديري مشروع فيجوال بيزيك دوت في ميكروسوفت سابقا، وننتظر إصدارا منه هذه الشهر فيه قفزات كبيرة لما يمكن أن تفعله فيجوال بيزيك.
ولغة سمول فيجوال مبنية على لغة ميكروسوفت سمول بيزيك التي تعلمها الكثيرون في المدارس الأوروبية والامريكية عبر 15 عاما، لهذا أحاول اجتذابهم للصعود درجة لأعلى على سلم البرمجة بالانتقال إلى سمول فيجوال بيزيك.. فعمليا أنا لا أبدأ من الصفر.
هناك قوائم علوية في اللغة، وإن كانت قليلة في مصمم النماذج لأنه مزدحم بالفعل، ولكن عند الانتقال لمحرر الكود ستظهر قوائم سمول بيزيك المألوفة.
وشاكر لدعائك الجميل، لكن أحب أو أؤكد أن سمول فيجوال بيزيك لغة تعليمية والهدف منها تسهيل تعلم لغة VB. NET (ثم ModVB) على الأطفال والمبتدئين.. صحيح أن سمول فيجوال بيزيك تستطيع تصميم مشاريع ضخمة تتوي على عشرات النوافذ، لكن مترجم الكود مصمم ليحقق سهولة كتابة الكود على حساب كفاءة تشغيله، فالنوع الأساسي Primitive الذي يحمل كل انواع البيانات في لغة سمول بيزيك يستهلك ذاكرة أكبر والعمليات عليه أبطأ قليلا، والتعامل مع مصفوفات ضخمة غير كفء (وأضفت بعض الطرق لتسريع تحميل آلاف العناصر في المصفوفة لكن ما زالت هناك مشاكل في تغيير قيمها خاصة في حلقات التكرار.. فالخلاصة، سموال فيجوال بيزيك تسد فجوة هامة، لكني حريص على ألا تكون نهاية المطاف بالنسبة لمن يتعلمها، وهدفي منها هو تفيز جيل جديد ليكون مبرمجا بلغة VB.NET .
تحياتي
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#5
منذ أن قمت بتنزيل منشورك هذا، بدأ يخطر ببالي عن أي لغة تكون مادة تعليمية مناسبة لتعليم طلاب أي مرحلة من مراحل التعليم...

وما يميز أي لغة عن غيرها لتكون سهلة الوصول ولا تسبب تعقيد للطالب من التعامل معها،،
وأنا بين أنشر ما يأتي بخاطري أم أدعها تتبخر كما تتبخر الكثير من أحلامنا وأفكارنا ..

ولكن في النهاية وجدت أن أنشر هذه الفكرة، فربما تجد آذانا صاغية، وقلوب واعية، وربما تكون فكرة سديدة، ونشرها خير من كتمانها.
-------------------------------------------------------------------
لندخل بالموضوع بالحديث عنها، مع أختصار الكثير من المقدمات :

أهم ما يميز برمجة الـ Basic لتكون مناسبة لتعليم الطلاب :
- عدم حساسيتها لحالة الحروف.
- قدرتها على التعامل مع المتغيرات والتحويل فيما بينها (في أغلب الأحيان) بدون طلب مباشر من المبرمج.

ولكن هذه الميزات غير منطبقة على الـ #C    ــ   ++C      ــ   Java   وغيرها من لغات..

لكن من خلال الاهتمام الكبير لشركة ما يكروسوفت وما توليه لـ لغة #C يبدو الأمر جلياً  أنها ستكون قريباً أهم لغة بدون منازع
فخلال سنوات قليلة وصلت للاصدار 12  ولازال التحديث مستمراً فيها، 
فهي سريعة التطور ومع مع كل اصدار تتخلص من قيودها أكثر فأكثر حتى تجعلها أكثر انفتاحاً على أي لغة أخرى 
وعلى أي أسلوب برمجي يخطر على بال المبرمج ..
(وربما يأتي الاصدار الذي يجعلها غير حساسة لحالة الأحرف - أو يأتي إصدار خاص بهذه الميزة لمن يريد).

فإن كان بإمكانك العمل بشكل متوازي مع 
أسلوب Small Visual Basic        والوقت يسمح بذلك ..

لعمل  Small Visual (C#)
بحيث تكون غير حساسة لحالة الأحرف .

فتكون سباقاً في هذا المجال ..  
وتكون هي اللغة الأنسب لتعليم الطلاب اللغة الوسيطة بين أشهر وأقوى لغات البرمجة..  والتي هي (C# Lang)


أما الميزة الثانية التي ذكرتها لـ الـ Basic   ستعتبر سيئة لمن يتعلم الـ (C#  Lang)  
حيث أنه : إعتماد المبرمج على اللغة لتفسير ما يريد ليس بمنطقي، وربما يقع البرنامج بأخطاء لن يعرفها المبرمج إلا إذا كان يتعامل مع المتغيرات بحساسية
ويضع كل متغير في مكانه (فلا ينسب متغير رقمي لمتغير نصي بدون تحويل   كـ مثال .. ).. وهذا يجعل المبرمج يدرك كل ما يقوم به..
فبعد أن يتعلم المبرمج أسلوب (C# Lang)  سيعرف أنه لا مكان يذكر لـ Basic  وأن أغلب ميزاتها أصبحت سيئات(وسيفتح الباب لانقراضها)..

مبرمج الـ Basic  يجد صعوبة كبيرة في تعلم أي لغة أخرى .. وخاصة إن كان الوقت ضيق..
بينما مبرمج الـ (C# Lang) سيرى أن الأمر سلس ولايحتاج عناء كبير لتعلم أي لغة أخرى.

ووقتها .. إن كان للمؤسسات التعليمية أن تهتم بلغة برمجة بسيطة للطلاب وتكون في المستقبل أساساً من لغة ذات شأن،
فأظن أن Small Visual (C#) سيكون الحل الأنسب والأكثر اقناعاً  ..
بحيث تكون : 
- غير حساسة لحالة الأحرف(مثل الـ Basic).
- لا تسمح للمبرمج بإسناد متغير لمتغر آخر بدون تحويل (على خلاف الـ Basic).
- تكون أسهل بفرض المتغيرات والتعامل معها(كما في C# Lang).

--------------------------
ويبقى هذا رأي يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب.
قال صلى الله عليه وسلم: 
«كلمتان خفيفتان على اللسان 
ثقيلتان في الميزان،حبيبتان إلى الرحمن: 
سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم».
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: عبدالله الدوسري
#6
أختلف معك أخي الفاضل.. عائلة لغات سي بما فيها سي شارب لن تتغير على أي مستوى أساسي للبقاء على توافقها.. وبسبب تفضيل ميكروسوفت لها على فيجوال بيزيك مؤخرا، قفزت لغة بايثون لتصير أعلى لغات البرمجة شهرة لأنها التالية بعد فيجوال بيزيك مباشرة في السهولة، وكما أنها اقترنت بالتعامل مع الذكاء الصناعي.. لهذا هي المنافس حاليا للغات البيزيك بالنسبة للأطفال والمبتدئين، حتة إن ميكروسوفت صارت تصدرها وعينت جزءا كبيرا من فريقها الأصلي، وهذه علامة استفهام عجيبة، حول السبب العبقري الذي يجعل شركة تتخلى عن أشهر لغة برمجة عالميا لتأتي بلغة أخرى ليست من إنتاجها وتضعها محلها؟!
وقد مر علي مرة منشور لأحد المبرمجين الأجانب قال إنه أنشأ سمول سي شارب ثم لم أسمع اسمها مرة أخرى، ولم أستطع الآن العثور عليها على جوجل.. لا أظن أن لغة كهذه يمكن أن تجذب الأطفال بأي شكل.. أصلا ميكروسوفت ما زالت تدعم فيجوال بيزيك (بدون تطوير لها كلغة) لأنها تعلم أنها المدخل السهل إلى برمجة الويندوز والانتقال إلى سي شارب لاحقا.
وبالمناسبة: لغة سمول بيزيك لغة ديناميكية مثل بايثون فليس فيها أواع متغيرات أصلا وتعريف المتغير يكون بمجرد وضع قيمة فيه.. في الحقيقة هي بذلك تشبه vb4 حينما كان الاختيارات الافتراضية:
option strict off
option explicit off
وهم ما زال متاحا لفعله إلى اليوم.
وقد أضفت إلى سموال فيجوال بيزيك ميزة التعرف على نوع المتغير من القيمة الابتدائية، لإعطاء بعض التسهيلات في كتابة الكود، لكن هذا لا يمنع من وضع أي قيم من أي نوع آخر في المتغير فهو ما زال ديناميكيا
على كل حال، المسالة في سمول بيزيك أكبر من مجرد كتابة الكود.. الموضوع يتعلق أكثر بالتسهيلات التي أضفتها لتصمم مشاريع نماذج الويندوز وتطعيمها بالقليل من القدرات الرسومية المدهشة من WPF من تسهيلات في محرر الكود، يجعل سمول فيجوال بيزيك تستعيد السهولة والمتعة اللتين امتازت بهما VB6 مع قدرات أكبر من VB .NET بدون أ] صعوبة، وهو ما يجعلها مدخلا سهلا جدا وتصلح في تقديري من سن 6 إلى 21 لأن فيها مستويات تناسب المراحل من 6-9 و 10-12 و 13-15 و 15-18 و 18-21.. وعلى حسب تميز وشغف المتعلم يمكن أن يقفز منها في أي لحظة إلى VB.NET ثم إلى ModVB أو سي شارب لو أراد، فسيجد نفسه قد قطع نصف طريق التعلم للفكر البرمجي وأساسيات الكود وبرمجة نماذج الويندوز.
تحياتي
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: عبدالله الدوسري
#7
لى بركة الله أنشأت صفحة لتعليم البرمجة للجميع من سن 6 إلى 60، بلغة بلغة البرمجة التعليمية سمول فيجوال بيزيك التي شرحتها في 85 درسا مرئيا طويلا على قناتي على يوتيوب، لكني قررت إعادة تقطيعها إلى دروس قصيرة سريعة ونشرها على صفحة الفيسبوك لتناسب قدرة الأطفال والشباب والمدرسين والأهل على التلقي وسط زحمة الفيسبوك، وبإذن الله ستكون مدة كل درس خمس دقائق في المتوسط ولن تزيد عن عشر دقائق بأي حال.
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/profile.php?id=100090031471837
كما أنشأت مجموعة تابعة للصفحة للنقاش حول اللغة وتلقي أسئلة المتعلمين وتبادل الأكواد والمشاريع، ورابطها مثبت في أعلى الصفحة هناك.
فأرجو أن تحاولوا تحفيز أبنائكم على الاستفادة بهذا الجهد وتسجيل الإعجاب بالصفحة ومتابعتها والاشتراك في المجموعة التابعة لها، وأدعو مدرسي الحاسب الآلي ومدربي البرمجة إلى تعلم اللغة وشرحها للأطفال الراغبين في تعلمها فهي بالتأكيد أسهل من VB .NET وأسهل حتى من Small Basic، وسأنشر قريبا بإذن الله المرجع الأجنبي الكامل للغة والذي سيغطي أدق التفاصيل التي لا تتسع الدروس المرئية لشرحها كلها.
نفعكم الله بهذا الجهد، وجعله في ميزان أمي حفظها الله وأبي وجدودي رحمهم الله وكل من علمني حرفا من أساتذتي الكرام أحياء وأمواتا.
والله ولي التوفيق.
الرد }}}
#8
وصلت اللغة حاليا إلى الإصدار 2.9 وأضفت إليها نافذة خصائص ونافذة لإنشاء القوائم الرسيسية menus.. يمكن تحميل أحدث إصدار من هنا:
https://marketplace.visualstudio.com/ite...BInstaller

كما نشرت كتابا باللغة الانجليزية على امازون لتقديم اللغة للاطفال بدءا من سن 6 سنوات وهو بداية سلسلة تعليمية موازية للسنوات الدراسية بإذن الله أدعو الله أن أستطيع إكمالها:
https://www.amazon.com/dp/B0CVK1BMC9
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: Taha Okla
#9
في العيد الستين للغة البسييك: أهدي للمصرين والعرب والعالم الإصدار الثالث من لغة Small Visual Basic، لتتوج بذلك أربع سنوات من العمل المضني بحمد الله وفضله وتوفيقه. يحتوي الإصدار على الكثير من الإضافات والتطويرات لكن أهمها على الإطلاق هو مصحح الكود Debugger، وبهذا تكون اللغة مكتملة الأركان، وتعتبر بالفعل نسخة مصعرة من VB .NET.

رابط برنامج إعداد سمول فيجوال بيزيك:
https://marketplace.visualstudio.com/ite...BInstaller

دروس مبسطة لتعليم البرمجة للأطفال والمبتدئين في قناة سمول فيجوال بيزيك على يوتيوب
https://www.youtube.com/@smallvisualbasic

المرجع الإنجليزي الكامل للغة:
The full language reference book (it is also installed with sVB):
https://drive.google.com/file/d/1pCnB4_7...tYCuXwpvjN

سلسة تعليم اللغة للأطفال على أمازون:
Small Visual Basic Kid Programmer, level 1: Hello programming:
https://a.co/d/5LGnE5m


الكود الأصلي للغة (مكتوب بلغة VB .NET):
https://github.com/VBAndCs/sVB-Small-Visual-Basic
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: Taha Okla


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  كتاب لغة سمول فيجوال بيزيك Small Visual Basic 2 2,099 01-03-24, 11:17 PM
آخر رد: Small Visual Basic
  [سلسلة تعليمية] تعلم البرمجة مع جيري، دروس مبسطة للأطفال بلغة سمول فيجوال بيزيك Small Visual Basic 3 1,450 11-03-23, 03:49 AM
آخر رد: Small Visual Basic
  متعة البرمجة في Small Basic Basil Abdallah 2 12,411 08-03-17, 01:11 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  رسم الاشكال الهندسية و تعبئتها في Small basic Basil Abdallah 0 5,994 29-12-16, 04:35 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  التعامل مع الرسومات في برمجية Small Basic Basil Abdallah 0 3,855 29-12-16, 04:21 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  قواعد كتابة الجملة البرمجية في لغة Small Basic Basil Abdallah 0 7,116 29-12-16, 03:57 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  التعامل مع لغة Microsoft Small Basic الجزء الاول Basil Abdallah 1 8,206 29-12-16, 03:53 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  التعامل مع لغة Microsoft Small Basic الجزء الثاني Basil Abdallah 0 7,621 29-12-16, 03:52 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  تحميل برمجية Small Basic برابط مباشر Basil Abdallah 0 5,356 29-12-16, 01:35 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  مميزات برمجية MicroSoft Small Basic Basil Abdallah 0 7,721 29-12-16, 01:29 PM
آخر رد: Basil Abdallah

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم