تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
[سلسلة تعليمية] مقدمة عن تقنية ASP.NET
#1
1- مقدمة عن تقنية ASP.NET
 
في هذا الدرس سنتعرف على  :
 
-          ما هي تقنية ASP.NET ؟
 
-           ما هو تطبيق الويب Web Application ؟
 
-           ما هي التقنيات الأخرى المستخدمة لبناء تطبيقات الويب ؟
 
-           ما هي مميزات تطبيقات الويب على تطبيقات سطح المكتب ؟
 
-           كيف يعمل تطبيق الويب المنشئ بتقنية ASP.NET ؟
 
ما هي تقنية ASP.NET ؟
 
تقنية ASP.NET هي إطار عمل تم إبتكارة من قبل شركة مايكروسوفت لتطوير تطبيقات وخدمات الويب.
تعتبر ASP.NET جزء من إطار العمل ".Net Framework"  الذى يمكن من خلاله إنشاء العديد من التطبيقات والخدمات مثل تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب و تطبيقات الجوال وخدمات الويندوز والويب وكذلك برامج الكونسول.
إطار العمل عموما هو مجموعة من الفئات التى تحتوي على الوظائف المختلفة التي تسهل كتابة الكود في التطبيقات والبرامج سالفة الذكر.
في نفس السياق هناك تقنية ADO.NET وهي جزء من إطار العمل  ".Net Framework"  والتى تسهل التعامل مع البيانات المخزنة في مصادر البيانات المختلفة ومعالجتها وعرضها داخل أنواع التطبيقات والبرامج سالفة الذكر.
تم تقديم تقنية ASP.NET في عام 2002 وقبل هذا العام كانت تقنية ASP هي المستخدمة لتطوير تطبيقات الويب.
 
ما هو تطبيق Web Application ؟
 
تطبيق الويب هو التطبيق الذي يتم الوصول إليه فقط من خلال كتابة عنوانه في صندوق العنوان url box في أحد متصفحات الإنترنت مثل تطبيق فيس بوك و تطبيق تويتر أو تطبيق الويب الخاص بأحد البنوك.
متصفح الإنترنت هو برنامج يمكن من خلالة إستعراض تطبيقات الويب وهناك العديد من المتصفحات مثل Microsoft Internet Explore,Google Chrome,Mozilla Firefox وغيرها.

ما هي التقنيات الأخرى المستخدمة لبناء تطبيقات الويب ؟
 
تقنية ASP.NET ليست هي الوحيدة المستخدمة في تطوير تطبيقات الويب فهناك تقنيات إخرى مثل لغة PHP,Java ولغات اخرى.
 
ما هي مميزات تطبيقات الويب على تطبيقات سطح المكتب ؟
 
هناك العديد من المميزات التى تجعل إستخدام تطبيقات الويب أفضل من إستخدام تطبيقات أخرى كتطبيقات سطح المكتب منها :
-          تطبيقات الويب يتم تثبيتها فقط على أجهزة الخادم في حين تحتاج تطبيقات سطح المكتب إلى تثبيتها على كل جهاز يستخدم هذه التطبيقات. مثلا برامج مايكروسوفت أوفيس تحتاج إلى تثبيتها على كل جهاز سوف يقوم بإستخدام هذه البرامج في حين أن اوفيس 356 يكون مثبت فقط على جهاز الخادم ويمكن الوصول إليه من أي جهاز حاسب من أي مكان.
-          عمليات الصيانة والدعم الفني والتحديث تكون سهلة في حالة تطبيقات الويب حيث يتم عمل التحديث على جهاز الخادم فقط , أما في حالة تطبيقات سطح المكتب فسيتطلب الأمر عمل تحديث لكل حاسب يعمل عليه التطبيق.
-          في حالة تطبيقات الويب لا يحتاج المستخدم سوى متصفح يمكن من خلاله الوصول لتطبيق الويب على الخادم في حين تحتاج تطبيقات سطح المكتب إلى برامج ومتطلبات إضافية حتى يعمل التطبيق الأساسي.
 
-          يمكن الوصول إلى تطبيق الويب من أي مكان .. المكتب أو المنزل أو حتى الشارع طالما يتوفر الإنترنت أما في حالة تطبيق سطح المكتب يتوجب فتح جهاز الحاسب المثبت عليه البرنامج حتى يمكن إستخدام هذا البرنامج.
-          تطبيقات الويب يمكن التعامل معها مهما كان نظام التشغيل فهي تحتاج فقط لمتصفح يفهم لغة HTML حيث أن عملية المعالجة تتم على جهاز الخادم وليس على جهاز العميل.
 
كيف يعمل تطبيق الويب المنشئ بتقنية ASP.NET ؟
 
-          تقوم تطبيقات الويب على بنية العميل/ الخادم بحيث يتم تثبيت متصفح الأنترنت على جهاز العميل و في المقابل يتم تثبيت تطبيق الويب على خادم الويب و في حالة تطبيقات ASP.NET يكون الخادم هو برنامج IIS.
-          عندما يقوم المستخدم بكتابة عنوان تطبيق الويب في صندوق العنوان في متصفح الإنترنت يتم إرسال الطلب عبر الأنترنت بواسطة بروتوكول http إلى جهاز الخادم الذي يقوم بمعالجة الطلب وإرسالة مرة إخرى كنص بلغة HTML وهو ما سيتم ترجمته بواسطة المتصفح.
-          البروتوكول هو عبارة عن مجموعة من القواعد التى تصف كيفية التواصل بين التطبيقات عبر الإنترنت .
الرد }}}
تم الشكر بواسطة: ahmed_king2023 , Rasheed Jou



التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم