تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لما لا تستخدم قاعدة بيانات SQL Compact Edition ؟
#1
أطلقت Microsoft مطلع هذا العام النسخة الرابعة من محرك قواعد بيانات SQL CE (أو المعروف بـ SQL For Windows Compact Edition), والذي يمكن تحميله من خلال Microsoft Web Platform Installer أو من خلال مركز تنزيل Microsoft.

تم خلال العام الماضي تصميم SQL CE 4.0, وإجراء العديد من الاختبارات عليه من قبل الخبراء والمطورين MVPs, وكذلك مجتمع مطوري Microsoft. كما ساعدت ردود فعل أعضاء مجتمع المطورين كثيرًا على تحسينه.

الهدف الأساسي من تطوير SQL CE 4.0 هو الاستخدام من أجل تطبيقات ASP.net , ولكن هذا لايمنع من استخدامه في تطبيقات سطح المكتب. هناك بعض السيناريوهات التي لا يمكن فيها استخدام SQL CE 4.0 سيتم ذكرها لاحقًا خلال هذاه المقالة.

[COLOR="red"]متى يمكن استخدام SQL CE 4.0 ؟
[/COLOR]
من أجل تطوير تطبيقات ASP.NET ومواقع الويب
  • تم تحسين SQL CE 4.0 من أجل استخدامه في تطبيقات ASP.NET ,وتم التحقق من عمله بكفاءة في تطبيقات الويب البدائية, ما يمكنه استيعاب بيانات تصل إلى 4 جيابايت!.
  • SQL CE 4.0 هو محرّك البيانات الافتراضي في Microsoft WebMatrix: Microsoft WebMatrix هو التطبيق الذي يفي احتياجات مستخدمي تطبيقات الويب الجاهزة بشكل أسرع, والذي يحتوي محرر ذكي, ويعتمد على تقنيات مثل ASP.NET, IIS Express, SQL CE 4.0, و SQL Server, كما يسهل نشر تلك التطبيقات إلى مواقع الاستضافة المنتشرة على ويب.
  • التطوير السريع للتطبيقات المجانية والمفتوحة المصدر: المشاريع المفتوحة المصدر والأكثر انتشارًا مثل: mojoPortal, Orchard, N2CMS, وغيرها تدعم SQL CE 4.0. بحيث يمكن استخدامه بسهولة من أجل تطوير, تجربة, ونشر تلك التطبيقات.
  • الوثوقية واستخدام الموارد: يعمل SQL CE 4.0 ضمن نطاق أمني متوسط (Partial Trust) وهو النطاق الشائع عند نشر تطبيقات ASP.NET, كما تم تحسين استخدامه للذاكرة بحيث يمكنه السماح لـ 256 اتصالًا متضاربًا ومفتوحًا في نفس الوقت لقاعدة البيانات.
  • سهولة الترقية إلى SQL Server بنقرة واحدة: عندما تتزايد متطلبات العمل وتكون بحاجة إلى استخدام حجم لا محدود لقاعدة البيانات, وعدد لامحدود من المستخدمين في آن واحد, يمكن ترحيل هيكل قاعدة البيانات والبيانات المخزنة بها )Schema & Data) إلى SQL Server باستخدام ميزة الترحيل المتاحة في Microsoft WebMarix, سيقوم WebMatrix تلقائيًا بإضافة نص اتصال إلى قاعدة البيانات الجديدة في SQL Server وسيقوم بمجرد انتهاء عملية الترحيل إلى استخدام قاعدة البيانات الجديدة.
  • لا حاجة لضبط إعدادات من أجل العمل على تطبيقات الويب: في الإصدارات السابقة من SQL CE هناك حاجة لضبط إعداد من أجل العمل على تطبيقات الويب, SQLServerCompactEditionUnderWebHosting. لم تعد هناك حاجة لضبط هذا الإعداد بعد الآن. SQL CE 4.0 مُعد مسبقًا للعمل ضمن بيئات الاستضافة.

تحسينات النشر, الأداء, والأمان: تم بناء SQL CE 4.0 أساسًا لضمان سهولة تثبيته على جهاز العميل بدون حدوث مشاكل, وضمان نشره بسهولة, والعمل بكفاءة في الوقت ذاته الذي يوفر فيه درجة عالية من الأمان.
  • سهولة النشر, وصغر الحجم: يتوفر SQL CE 4.0 كحزم تثبيت مستقلة لكل منصة x86 , وx64 ويقوم مثبّت MSI الخاص بحزمة x64 على تثيته في الوضعين WOW Mode والوضع الطبيعي (x64). (الوضع WOW يسمح لتطبيقات 32-بت بالعمل في وضع التوافق في Windows 64bit). كما تم منع تثبيت حزمة 32-بت ضمن نظام 64-يت, وفي المقابل تم منع تثبيت حزمة 64-بت ضمن نظام 32-بت. الأمر الذي يجعل عملية التثبيت أكثر مرونة, كما يضمن تجنب حدوث تضاربات عند تثبيت الحزم الخدمية Service Packs كما حدث مؤخرًا في إصدار SQL CE 3.5 SP2 (راجع المقالة 974247 للمزيد من التفاصيل). كل هذه التحسينات لم تؤثر في حجم الحزمة الذي يقارب 2.5 ميغابايت.
  • سهولة النشر باستخدام XCopy Deployment: يمكنك تثبيت SQL CE 4.0 بدون الحاجة لتشغيل برنامج الإعداد, كل ما تحتاجه فقط هو نسخ الملفات الضرورية والتي يمكن الوصول إليها عبر المسار: %Program Files%\Microsoft SQL Server Compact Edition\v4.0\Private إلى مجلد التطبيق الخاص بك. عندما تقوم بتثبيت SQL CE 4.0 لأول مرة فإنه سيتم نسخ الملفات الضرورية لكل منصة (x86 و x64) ضمن المجلد Private, لذلك لست بحاجة لتثبيت نسخة x64 من أجل الحصول على ملفات النسخة x86. لاحظ ان مكتبات SQL CE 4.0 الغير مدارة (unmanaged) تحتاج إلى مكتبات Microsoft Visual C++ 2008 Runtime SP1 للعمل بنجاح, تلك المكتبات موجودة بالفعل في المجلد Private, لذلك عند النشر تحتاج إلى نسخ كل الملفات بداخل المجلد Private لضمان عمله بشكل صحيح.
  • مرونة أكثر: تطبيقات الويب تستخدم موارد النظام بشكل مختلف عن تطبيقات سطح المكتب العادية, لذلك تم تصميم SQL CE 4.0 لضمان العمل بكفاءة في كل بيئة, ما يجعل المنتج أكثر كفاءة من ذي قبل.
  • أمان أكثر: يستخدام SQL CE 4.0 خوارزمية SHA2 لتأمين البيانات, وتوفير مستوى أمان أعلى, كما يتطابق SQL CE أيضًا مع معايير FIPS ويمكن الاعتمادعليه لبناء تطبيقات متوافقة مع معايير FIPS.

التحسينات فيما يخص Entity Framework 4.1, الإضافات البرمجية, و Transact-SQL
  • Entity Framework 4.1: أصبح SQL CE الآن يعمل مع Entity Framework 4.1 Code First. إضافةً إلى ذلك الأعمدة التي تتطلب توليد مفاتيح من خلال Server مثل Identity و RowGuid أصبحت معتمدة أيضًا عند العمل مع Enitty Framework (هذه الميزات كانت الأكثر طلبًا من قبل مجتمع المطورين).
  • التحسينات فيما يخص استخدام OFFSET و FETCH من خلال T-SQL: أصبح SQL CE يدعم استخدام التعبيرين FETCH و OFFSET, الأمر الذي يتيح إمكانية التصفح Paging عند الاستعلام.
  • الإضافات البرمجية: أضاف SQL CE أسلوبين جديدين, أولهما هو الأسلوب System.Data.SqlServerCe.SqlCeConnection.GetSchema(), والذي يتيح الحصول على هيكل قاعدة البيانات, والذيا يُمكّن أيضًا من استخدام الأسلوب System.Data.Common.DbConnection.GetSchema. الأسلوب الثاني هو System.Data.SqlServerCe.SqlCeConnectionStringBuilder() والذي يُمكّن المطورين من بناء نص اتصال صحيح لقاعدة البيانات, كما يمكن استخدامه أيضًا لإعادة بناء نص اتصال تم إعداده سابقًا, كما يُمكّن أيضًا من استخدام الأسلوب System.Data.Common.DbConnectionStringBuilder.

سهولة الاستخدام ضمن Visual Studio 2010: يوفر Visual Studio 2010 SP1 دعمًا جيدًا لـ SQL CE 4.0 بحيث يحتوي على مصمّم جداول مهيئ للعمل مع قاعدة بيانات SQL CE, بالإضافة إلى دعم تنقيح التطبيقات التي تعتمد عليه.

[COLOR="Red"]السيناريوهات التي لا يمكن فيها الاعتماد على SQL CE 4.0
[/COLOR]

SQL CE 4.0 مُصمم أساسًا للعمل على تطبيقات الويب, ونظرًا لقيود الوقت والموارد أثناء تطويره, قد لا يعمل SQL CE في بعض السيناريوهات:
  • النسخ الاحتياطي للبيانات باستخدام SQL Server: لا يدعم SQL CE 4.0 النسخ الاحتياطي للبيانات مع SQL Server باستخدام Sync Framework, أو باستخدام RDA (Remote Data Replication), أو Merge Replication.
  • Linq To SQL: لا يعمل SQL CE 4.0 كذلك مع Linq To SQL. يمكنك الاعتماد على Entity Framework 4.x كبديل للعمل مع SQL CE.
  • دعم Windows Mobile, Windows Phone, وأجهزة Windows CE: لا تتوفر نسخة من SQL CE 4.0 قابلة للنشر على Windows Mobile, Windows Phone, وأجهزة Windows CE.

[COLOR="red"]قيود على SQL CE
[/COLOR]
يفتقر SQL CE إلى العديد من الميزات الموجودة في SQL Server لذلك يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار تلك الميزات قبل اختيار SQL CE كموفر بيانات لتطبيقك:
  • لا يتوفر SQL CE على دعم لميزة Connection Pooling, كما أن عدد الاتصالات المفتوحة لقاعدة البيانات في آن واحد هو 256 كحد أقصى.
  • لا يتوفر SQL CE على دعم لـ Triggers, Views, UDF, Stored Procedures.
  • يسمح SQL CE بـ 4 جيجابايت لقاعدة البيانات كحجم أقصى.
  • لا يدعم SQL CE العمل من خلال Network share .

موارد إضافية:
SQL CE Books
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  تحويل بيانات قاعدة على شكل جدول أبولجين 0 64 04-11-16, 11:52 AM
آخر رد: أبولجين
  ترحيل قاعدة بيانات اكسس من الجهاز الى قاعدة على الموقع-ACCESS->My SQL ابو ليلى 3 227 03-11-16, 11:35 AM
آخر رد: aksoft
  اكواد - (عرض اسماء الجداول في قاعدة ما - عرض اسماء الاعمدة في جدول ما) سعود 4 1,147 07-09-16, 12:14 AM
آخر رد: محمد بن عطية
  كيفية تحزيم برنامج وتضمين معه قاعدة البيانات شرح بالصور مبرمج بلا حدود 30 14,718 20-07-16, 06:58 PM
آخر رد: ahmedfa71
  انشاء قاعدة بيانات باستخدام تقنية adox Sajad 10 2,119 02-06-16, 12:44 PM
آخر رد: CLARO
  ربط مشروع GIS بقاعدة بيانات SQL والتحكم بالبيانات من خلال VB.net khodor1985 1 659 02-06-16, 12:44 PM
آخر رد: CLARO
  الاصدرا 2 من مكتبة alysbisydata للاضافة لقاعدة بيانات اكسس و سيكوال alimse 4 1,280 02-06-16, 12:43 PM
آخر رد: CLARO
  التحكم فى قواعد بيانات اكسس القيصر بيلا 0 593 26-11-12, 07:31 PM
آخر رد: القيصر بيلا
  مثال بسيط لاستخدام mdiparent بمثال ربط بقاعدة بيانات سعود 0 893 17-09-12, 03:04 PM
آخر رد: سعود

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم