تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
تطبيق : تشغيل الأجهزة الكهربائية من خلال الكومبيوتر - دورة منفذ الطابعة
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[SIZE=3][/SIZE]
تطبيق فتح وإغلاق اجهزة كهربائية من خلال الكومبيوتر .

مقدمة :
هذا هو درسنا التطبيقي الأول ، في هذا الدرس سنتعلم كيفية التحكم بالأجهزة الكهربائية من خلال الكومبيوتر ، يفضل أن تكون قد راجعت الدروس النظرية السابقة والتي ستجد موجزاً لها هنا .

والآن كل ما عليك هو تجهيز أحد أجهزة المنزل الكهربائية ( جرس - مصباح - مروحة - أو أي جهاز كهربائي مكيف - ثلاجة ولكن أوعى تبوظها
Wink)
القاعدة العامة في جميع الأجهزة السابقة على اختلاف انواعها أنها تستخدم كهرباء سواء كانت من الكهرباء العمومية 220 فولت ، أو حتى أجهزة تستمد كهرباء من مصدر أقل مثل بطارية ، شخصياً قمت باحضار مصباح عادي وسأطبق عليه الدرس ، يمكنك عمل نفس الخطوات مع أي جهاز كهربائي كما أسلفت ولن تجد فرقاً واحداً .

لا تنس أن تتوخى الحذر خلال تعاملك مع الكهرباء حيث سنتعامل في هذا الدرس ولأول مرة مع كهرباء عالية الجهد 220 أو 110 فولت ، وهو خطر جداً لإننا سنتعامل مع أسلاك عارية ، لذا كن على حذر شديد ، حاول دوماً ان تكون في مكان غير مبتل وعلى كرسي خشبي أو مكتب خشبي مثلا بعيداً عن الأرض ، الحرص واجب برغم أن الموضوع سهل تماماً ويتعامل أغلبنا مع الكهرباء بصورة دورية ونتعلم درس الدائرة الكهربائية ابتداء من الصف الرابع الإبتدائي ، ولكن لا أريد أن أكون سبباً في مضرة أحد ، أيضاً خلال مراحل التطبيق احرص دوماً على كون الدائرة مفصولة عن التيار الكهربائي ، وبعد انتهائك من العمل واستعدادك لتجربة شيء ما قم بتوصيل الكهرباء بحذر شديد ، حاول ألا يكون هناك أحد آخر في الغرفة (طفل صغير) لكي لا يعبث بالكهرباء. بعد انتهائك لا تنس فصل التيار الكهربائي ووضع الدائرة في مكان آمن .

البداية ( الكهرباء ) :
كما أوضحت في المقدمة ، قمت باحضار مصباح كهربائي عادي جداً وقمت بتركيب وصلة كهربائية في طرفه لأتمكن من وصلها بكهرباء المنزل ، من البديهي كما ترى أن تعلم أن السلك الموصل للتيار هو عبارة عن دائرة ( سالبة وموجبة ) مع التيار الكهربائي المصدر .

**** لا يخفى عليكم أيضاً أننا نستطيع اضافة زر تحكم ( ON/Off ) في المنتصف

وبهذا نكون قد كونا دائرة كهربائية كاملة ، فيها مصدر تيار كهربائي ، زر التحكم ON/OFF تتصل في النهاية بمصباح يتم فتحه واغلاقه عن طريق التحكم بهذا الزر ، وحتى هذه اللحظة ، نكون بعيدين تماماً عن الكومبيوتر فكل الأدوات التي تحتاج لها هنا تستطيع توفيرها من أقرب محل للأدوات الكهربائية .

الخطوة الثانية ، مع ال Relay :

كما ترى فكل ما نحتاج إليه في نهاية هذا الدرس أن نستطيع التحكم بالدائرة الكهربائية السابقة ولكن بدلاً من استخدام ايدينا لفتح واغلاق الدائرة نود استخدام الكومبيوتر لهذا الغرض ، هنا يأتي دور المتحكم Relay .

ببساطة شديدة ، يعتبر ال Relay عبارة عن عنصر تحكم يسمح ( بمرور - عدم مرور التيار الكهربائي ) مثله مثل المفتاح السابق ، ولكن الفارق الوحيد أن المفتاح السابق تتغير حالته طبقاً لتغيير المفتاح يدويا ، أما ال Relay فتتغير حالته بناء على ال Input الذي يدخل إليه ( صفر أو واحد ) وهو ما يناسبنا تماماً في عالم الكومبيوتر ، المخطط التالي لشكل ال Relay :



في الصورة السابقة ترى أن هناك pins مخصصة لاستقبال التحكم Control ، يمكن عمل ذلك بأحد الأشكال التالية :





حيث يتم وصل الطرف الأول بجهد أرضي والطرف الثاني بجهد 5V ليعمل ال Relay ويقوم بنقل التيار الكهربائي بين الطرف الأول والثالث ، في حالة كونه 0V يتم نقل التيار الكهربائي بين الطرف الأول والثاني .

التوصيل مع الدائرة الكهربائية :

كل ما سنحتاج إليه هو توصيل اطراف الدائرة والتي كانت في مكان المتحكم اليدوي Switch بالطرف الأول والثالث لل Relay ، لتصبح بالشكل التالي :



وهكذا تكون دائرتنا الكهربائية قد اكتملت ، في انتظار حصولها على أوامر التحكم من خلال الكومبيوتر .

يتبع في الجزء الثاني ...






يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#2
أوامر التحكم من خلال الكومبيوتر :

قبل بداية هذه الخطوة ، كنت أفضل لو كنت تستطيع الإطلاع على هذا الرابط :
هنا
ففيه التفاصيل ، ولكننا سنوجز العمل هنا .

باختصار شديد ، سنقوم بارسال الإشارات الكهربائية عبر منفذ الطابعة Parallel Port ، والذي له التركيب التالي :



وكما أسلفنا ، فكل ما يهمنا هنا في هذه الدائرة الكهربائية هي ال pins باللون الأزرق والتي تمثل ال VCC والتي باللون الاخضر والتي تمثل الجهد الأرضي Ground ، سنقوم بأخذ سلك من pin رقم 2 والمسماه D0 لتكون المصدر الأول للكهرباء لدينا ويتم ادخالها على VCC الخاص بال Relay ، فيما نحصل على الجهد من اي من ال pins وليكن من رقم 25 ونقوم بادخالهما سوية على ال Relay بالشكل التالي :



لتسهيل عملية قراءة البيانات من منفذ الطابعة ، اقترح عليك استخدام سلك طابعة عادي وقطعه من المنتصف والبدء بتوصيل الأسلاك ، أو شراء قطعة لمنفذ الطابعة وتقوم أنت بلحم الأسلاك يدوياً ، سيكون الأمر أسهل عليك من استخدام المنفذ مباشرة وتوصيل الأسلاك به .


البرمجة :

بعد انتهائنا من توصيل الكومبيوتر بالدائرة الكهربائية ، جاء دور البرمجة لنتمكن من التحكم بهذا الجهاز ، الطريقة الأسهل للقيام بذلك - من خلال C# مثلاً - هو عمل زر يقوم بفتح واغلاق ال Pins الموجودة بالطريقة التالية :

PHP كود :
using System.Runtime.InteropServices
[DllImport("inpout32.dll"EntryPoint="Out32")]
public static 
extern void Output(int adressint value); 

ومن ثم لفتح pin معينة قم باستخدام الأمر التالي :

PHP كود :
Output(8881); 

لفتح الثانية قم بكتابة 2 ، الثالثة قم بكتابة 4 وهكذا ، ولفتح الثانية والثالثة مثلاً : 2 + 4 = 6 .

طبعاً لا تنس ان تكون لديك مكتبة Inpout32.dll ولربما تحتاج إلى هذه المكتبة بدل الافتراضية هنا :
http://www.dll-files.com/dllindex/dll-fi...l?inpout32

الخطوة الثانية هي البدء بتطبيق برمجة عادية جداً على هذا المنفذ ، يمكنك استخدام Timer مثلاً لفتح واغلاق المصباح ، يمكنك فتح المصباح في مواعيد معينة مسجلة مثلاً في قاعدة بيانات ، يمكن أن يكون الجهاز الكهربائي جرس وليس مصباح ويستخدم في عمل منبه ... يمكن أن يتم تشغيل جهاز كهربائي بناء على شروط معينة ، باستخدام سينسور للضوء بحيث يتم تشغيل الضوء في حالة اغلاق المصباح الرئيسي مثلاً ، او حتى باستخدام كاميرات مراقبة لتحديد اطلاق جرس ، تشغيل جهاز ... الخ ، والتطبيقات كما ترى كثيرة جداً ، وانت فقط من تستطيع تحديد البرمجة المناسبة لك .


الحماية :
بدءاً من هذا الجزء سوف تجد بعض الأمور المتقدمة نسبياً ، إذا لم تستطع فهم شيء هنا فقم بتجاوزه إلى المرحلة التالية ، ولكن لا تنس أن هذا خطر .

كما ترى ، فمن الخطوة بمكان الاستمرار في عمل هذه الدائرة الكهربائية ، والسبب بكل بساطة أنه في حالة حدوث أي Shortage في الدائرة الكهربائية فسوف يقوم ذلك بإعطاب ال MotherBoard مباشرة ، ومع أنها حالة ليست منتشرة إلا أننا لا بد من توفير حماية لل MotherBoard للحالات الطارئة ، هذا هو ما سنسعى إليه في هذه الخطوات .
الحل البسيط الذي سنلجأ إليه في حالتنا لحماية اللوحة الأم هو باستخدام Buffer ، وهي Chip تقوم بعملية مرور للتيار الكهربائي في حالة وعدم مروره في حالة أخرى .

طريقة العمل ، سيتم وصل الإشارة القادمة من منفذ الطابعة بال Buffer من ناحية وقرائتها من الناحية الأخرى مع ادخال اشارة 1 دوماً ليمر التيار الكهربائي ، الهدف من هذه العملية هو أنه في حالة حدوث أي مشكلة في التيار الكهربائي فإن ال Buffer وحده من سيتعطل ، وهو رخيص بالمناسبة ويعمل عمل الفيوز في دائرتنا الكهربائية هذه ، سيكون بالشكل التالي :



لكننا بهذه الطريقة سنواجه مشكلة ، والسبب أن التيار الكهربائي الخارج من ال Buffer إلى دائرتنا الكهربائية سيكون غير قادر على تشغيل ال Relay ، لذا سنعتمد على وجود ترانزستور كوسيط لادخال تيار كهربائي مختلف إلى ال Relay ، بحيث يتم ادخال التيار القادم من منفذ الطابعة بداية إلى Buffer ثم إلى الترانزستور ، والذي سيتحكم في دخول مصدر كهربائي خارجي ( 9 فولت مثلاً ) إلى ال Relay الخاص بنا ، هذا المخطط على سبيل المثال :



التطوير :
كما رأيت خلال الدرس السابق ، استخدمنا أدوات بسيطة لعمل دائرة كهربائية يتم التحكم فيها من خلال الكومبيوتر ، ولكن كما ترى فهي مبنية بطريقة سريعة وقمنا بعمل دائرة حماية خاصة لها مما أدى إلى بعض التعقيد فيها ، لذا يمكننا في التطبيقات الجدية الاستغناء عن هذه الطريقة بشراء ما يعرف باسم Parallel Port Interface .



طبعاً سيكون أغلى وحسب امكانياته بالطبع لكن سعر العادي منه يصل إلى حوالي 250 جنيهاً مصرياً ، طريقة عمل الدائرة بسيطة جداً ، وهي قامت بالفعل بما نقوم نحن بعمله حيث نجد Relays اضافة إلى دائرة حماية خاصة ، تستطيع هذه الدائرة تشغيل 8 أجهزة أو حسب نوعها ، يتم توصيلها بسلك عادي إلى منفذ الطابعة حيث نجد أن كل relay من الثمانية يتم التحكم به من خلال Pin في منفذ الطابعة ، بالطبع كل ما عليك هو توصيل أجهزتك الكهربائية بهذا ال Relay ليتولى هو عنك الباقي حيث تقوم بتشغيله أو برمجته كما تعلمنا في القسم السابق من هذا الدرس .

هذا هو واحد من هذه الأنواع :
http://www.kemo-electronic.de/en/bausaet.../index.htm


نهاية :
إلى هنا نكون قد انتهينا من تطبيقنا الأول ، سأكون سعيداً جداً لو قمتم بتجربته والبدء بإعطائي نتائج التجربة ، أو حتى الاستفسارات والمشاكل التي واجهتكم .

والله الموفق ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#3
السلااااااام عليك
شكرا جزيلا لك
-عندي سؤال ....؟ في مثالنا السابق؟
لو أرت أن أعرف في شاشة الكمبيوتر هل اللمبة مضيئة أم مطفية ؟ وذلك بتغيير شكل اللمبة من أخضر إلي أحمر
مطلوب code VB6.0
وشكرا
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  سلسلة دروس التحكم بالأجهزة الخارجية عن طريق منفذ الطابعة - الجزء الأول : مقدمة Ahmad Jawad 1 2,094 17-12-12, 01:39 AM
آخر رد: جمال موسي
  دورة التحكم : قيادة عربة ريموت كنترول من خلال الكومبيوتر Ahmad Jawad 8 1,442 25-10-12, 02:59 PM
آخر رد: Mido9
  دروة التحكم بمنفذ الطابعة : انتهاء الدروس النظرية والبدء بالتطبيق Ahmad Jawad 1 1,129 23-09-12, 01:36 PM
آخر رد: m.sami.ak
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الخامس-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الأول Ahmad Jawad 1 1,844 23-09-12, 01:34 PM
آخر رد: m.sami.ak
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الثامن - وسائل المعالجة Ahmad Jawad 0 919 22-09-12, 09:53 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس السابع-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الثالث Ahmad Jawad 0 1,609 22-09-12, 09:45 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس السادس-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الثاني Ahmad Jawad 0 974 22-09-12, 09:29 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الرابع-برمجة منافذ الكومبيوتر Ahmad Jawad 0 1,389 22-09-12, 09:12 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة:الدرس الثالث-منفذ الطباعة Parallel Port وطريقة التعامل معه بالتفصيل Ahmad Jawad 0 3,069 22-09-12, 09:08 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الثاني-المنافذ وتركيبها وطريقة تعامل النظام معها-الجزء الأول Ahmad Jawad 0 1,439 22-09-12, 08:53 AM
آخر رد: Ahmad Jawad

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم