تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الدرس الأخير : مقدمة إلى عالم الروبوتات
#1
بسم الله الرحمن الرحيم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

في درسنا الأخير في دورة منفذ الطابعة ، سنطل بطريقة بسيطة على عالم الروبوتات نظراً لوجود صلة بينه وبين عالم ال Physical Computing ، وقبل البداية نود ان نعرف الروبوت .

يقصد بالروبوت اي شيء يتمتع بقدر معين القدرات المشابهه للانسان والتي تقوم بمهام بديلة عنه سواء اكان حقيقياً ام روبوت وهمي على شكل برنامج كومبيوتر ، ومن هذا نستطيع ان نعرف ان محرك البحث هو روبوت ، العربة التي دخلت إلى الاهرامات للاسكتشاف او صعدت للقمر للاستكشاف هي روبوت ايضاً .

لكن ما يتبادر إلى ذهن الناس دائماً عند اطلاق كلمة روبوت هو ذلك الكائن الشديد الشبه بالانسان الذي يملك قدمين ويدين لتنفيذ بعض المهام وخلافه ، إلا أن هذه النظرة قاصرة نوعاً ما ، فهناك انواع شديدة التعقيد من الروبوتات التي ربما لا تشابه الإنسان في اي شيء .

في درسنا اليوم سوف نتحدث عن النوع الحقيقي من الروبوتات وليس عن برامج الكومبيوتر ، وسنبدأ بتعريف : ما هي المكونات الاساسية لاي روبوت ، ومتى نستطيع ان نطلق عليه هذا الاسم "روبوت" ؟

1- جسم body structure : يحدد الشكل بنسبة كبيرة طبيعة المهمة التي يقوم بها الروبوت وتساهم بنسبة كبيرة في نجاحه ، لذا يعد الشكل عنصراً اساسياً ليتمكن الروبوت من العمل (روبوت تقطيع الاحجار مثلاً يحتاج إلى بنية صلبة ، اذرع من الفولاذ منتهية بأدوات التقطيع مثلاً .

2- عضلات muscle : تقوم بالتحكم في حركاته ، في الغالب تكون عضلات الروبوت هي مجموعة من التروس والمواتير التي تتحكم في جميع حركاته .

3- حساسات sensor system : تقوم بالتحكم بالمدخلات إليه ، مثلاً قد نحتاج إلى كاميرا مراقبة تقوم مقام العين ، مايكروفون لالتقاط الاصوات ، قد نحتاج إلى حساسات للمياة او للحرارة او الرطوبة او خلافه حسب حاجة الروبوت .

4- عقل brain : وهو الذي يتحكم في تفسير وفهم المدخلات المختلفة ومن ثم تنفيذ الحركات عن طريق العضلات او وسيلة الاخراج والتنفيذ الخاصة بالروبوت ، يكون عادة على شكل برنامج كومبيوتر على مايكروكنترولر خاص بالروبوت .

5- مصدر طاقة power supply : ايضاً يحتاج الروبوت لمصدر لطاقته ، في العادة يتم استخدام بطاريات مخصصة حسب حجم واحتياجات الروبوت .
يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#2
مثال سريع :

سنحاول الآن شرح مثال بسيط على روبوت ، وسنحاول تطبيق مبادئ الروبوتات الخمسة عليه .

سيقوم الروبوت الخاص بنا بالبحث عن الأوراق الزرقاء مثلاً في وسط مجموعة من الاوراق ، وعندما يعثر على واحدة يقوم بطباعة كلمة بسيطة عليها .

المكونات التي نحتاج إليها :

- على صعيد الجسم : نحتاج إلى جسم قابل للحركة - ذراع تحمل ختماً ما - واخيراً حامل قابل للحركة في كل الاتجاهات ليقوم بحمل الكاميرا .
- على صعيد العضلات : نحتاج إلى موتور لتحريك الجسم (بالعجلات مثلاً) - موتور اخر للتحكم في الذراع التي تحمل الختم ، واخيراً موتور ثالث لتحريك حامل الكاميرا .
- على صعيد وسائل الاحساس : نحتاج إلى كاميرا لتقوم بالتقاط الصور .
- على صعيد مصدر الطاقة : سنكتفي ببطارية للكاميرا وأخرى للعربة المتحركة التي تحملها ، بطارية أخيرة للموتور الخاص بالأذرعة والحامل .
- وأخيراً على صعيد العقل : نحتاج إلى برنامج كومبيوتر لتحريك الكاميرا ، تحريك الذراع ، والجوريزم معالجة الصور والبحث عن اللون الأزرق .

العمل :

- قم بشراء عربة عادية بالبطاريات ، سيكون هذا هو الجسم الخاص بنا والذي سنقوم بتحريكه عن طريق الكومبيوتر كما تعلمنا سابقاً .
- قم بشراء كاميرا بسيطة وقم بتوصيلها بالكومبيوتر ، قم بوضعها على حامل وربطها بموتور عادي وربط الموتور بالكومبيوتر ايضاً لتحريكه من اجل التحرك في جميع الاتجاهات .
- ختم بسيط من اي مكتبة ، اربطه بحامل وقم بتحويل حركة الموتور الدائرية إلى افقية باستخدام التروس .
- الآن في برنامجك قم باعطاء الأوامر للحامل بالتحرك بالكاميرا في جميع الاتجاهات كل ثانية ، والتقاط صورة ، قم باستخدام احد الجوريزمات قراءة الصور والبحث عن وجود اللون الازرق .
- عندما تجد اللون الازرق قم بحساب زاوية انحراف الكاميرا ، قم بالتحرك بالعربة في هذا الاتجاه حتى تصل إليها . قم بتحريك الختم لاعلى واسفل .

تطويرات :

- سيكون من المربك جداً عمل كل هذا الجهد باستخدام توصيلات واسلاك ، يمكن استخدام وحدات ارسال واستقبال لاسكلي .
- يمكن ايضاً الاستغناء على الكومبيوتر ووضع microcontrolller بدلاً منه في العربة .
يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#3
مسابقة روبوكون :

هي مسابقة عالمية تقام فعالياتها سنوياً بين الطلاب من الجامعات المختلفة لبناء روبوت يقوم بتنفيذ مهمة محددة ، توجد تصفيات لها في مصر ويتم سفر الفرق الفائزة إلى المسابقة العالمية .

لا اعرف إذا كانت هناك تصفيات في دول عربية اخرى ، ولكن هذا الرابط لتوقيتات المسابقة لهذا العام :
http://www.egyptradio.tv/robocon/table.htm

مسابقة الروبوكون للعام الفائت كانت بخصوص عمل روبوت يقوم بالبحث عن بعض الحلقات ووضعها داخل عمود ، المطلوب من المسابقة موجود على شكل فيديو على الرابط التالي :
http://www.youtube.com/watch?v=t15r9-ZXF...re=related

اما مسابقة هذه السنة والتي ستقام نهائياتها في الهند ، حيث ستقوم الروبوتات بنقل الاطعمة وسرقتها احياناً ، تجد في الرابط الأول شروط وطبيعة المسابقة وكافة التفاصيل عنها إذا احببت الاشتراك فيها لهذه السنة .

اختم هذا الدرس ببعض الفيديوهات :

روبوتات كرة القدم الأمريكية
http://www.
youtube.com/watch?v=O5KaBtWwu7I

روبوت اللمونة الدايخة
http://www.
youtube.com/watch?v=YaoyHHMRXQ4

المصارعة الحرة العالمية
http://www.
youtube.com/watch?v=eyorb9MHYr0&NR=1

سلسلة الدروس هذه كانت على شكل سيمنار في الفرقة الثالثة من تقديم FUTEX Group الذي يضم : أحمد جمال ، احمد عماد ، احمد عيسوي ، احمد سعيد ، حسام صادق وخالد عادل .

في نهاية هذه الدورة اسأل الله ان اكون قد قدمت بعض الفائدة ، فما كان فيها من صواب فمن الله وما كان فيها من خطأ فمن نفسي والشيطان .

والله الموفق ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة: الماجيك مسعد


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  سلسلة دروس التحكم بالأجهزة الخارجية عن طريق منفذ الطابعة - الجزء الأول : مقدمة Ahmad Jawad 1 2,096 17-12-12, 01:39 AM
آخر رد: جمال موسي
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الخامس-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الأول Ahmad Jawad 1 1,845 23-09-12, 01:34 PM
آخر رد: m.sami.ak
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الثامن - وسائل المعالجة Ahmad Jawad 0 919 22-09-12, 09:53 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس السابع-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الثالث Ahmad Jawad 0 1,612 22-09-12, 09:45 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس السادس-مدخل إلى الهاردوير - الجزء الثاني Ahmad Jawad 0 975 22-09-12, 09:29 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الرابع-برمجة منافذ الكومبيوتر Ahmad Jawad 0 1,389 22-09-12, 09:12 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة:الدرس الثالث-منفذ الطباعة Parallel Port وطريقة التعامل معه بالتفصيل Ahmad Jawad 0 3,071 22-09-12, 09:08 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الثاني-المنافذ وتركيبها وطريقة تعامل النظام معها-الجزء الأول Ahmad Jawad 0 1,440 22-09-12, 08:53 AM
آخر رد: Ahmad Jawad
  دورة منفذ الطابعة: الدرس الأول-للمبتدئين كيفية تمثيل البيانات في الكومبيوتر والدوائر Ahmad Jawad 1 1,357 22-09-12, 08:45 AM
آخر رد: Ahmad Jawad

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم