تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
كورس شرح Sql Server 2008 ......
#1
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على خير البرية ابا القاسم محمد ( عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام) .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
هذا العمل مهداة الى حبيبنا ونبينا محمد( صلى الله عليه واله وسلم )....

على بركة الله نبدأ ونتوكل ....

هذا الكورس الخاص Sql server 2008 For Developer مقسم الى عدة فصول وهي :
1-مقدمة عن Sql server 2008
2- كيفية التنصيب الصحيح Sql Server 2008 الجزء الاول (( الجزء الثاني ))
3-ما هو Sql Server Management Studio؟
4-ماهية قواعد بيانات نظام Sql server ؟
5-انشاء قاعدة بيانات بSql server Management Studio
6- انواع البيانات Data Type
7- انواع العمليات الاستعلامية Query Operations
8-الفهارس Indexes والامان في Sqlserver2008
9-الاجرائات المخزنه Stored Procedure والدوال Function والتوابع View والقوادح Trigger
10-صيانة قواعد البيانات Maintenance Data****
11-Sql Server Reporting Services .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


بالنسبة للفصل الاول سنحاول ان نتناول فيه مقدمة سريعه عن Sql server 2008 والمزايا الجديدة فيه بصورة سريعة ومقارنة بسيطة بينه وبين باقي انظمة قواعد البيانات وكذلك سنبين فيه متطلبات تنصيب Sql Server من الهارد وير والسوفت وير.
اما الفصل الثاني وسنحاول القاء نظرة سريعة عن الفرق بين نسخ الSql server 2008 وكيفية التنصيب العلمي الصحيح لSqlServer2008 .
اما عن الفصل الثالث سنتعرف على واجهة الSql server والتي تسمى Sql server Management Studio(SSMS) .
بعدها نبدأ بالكلام المهم وهو يبدا من الفصل الرابع لنفهم ماهية قواعد البيانات وما الفائدة منها وسنلقي نظرة على القواعد المرفقة مع النظام (System Data**** ) ونتعرف على عمل كل قاعدة .
في الفصل الخامس نتعمق قليلا بالSql server 2008 ونعرف اكثر عن كيفية انشاء قاعدة بيانات لأول مرة وكذلك نشرح فيه نظام OLAP .
بالنسبة للفصل السادس وهو من الفصول المهمه جدا نتعرف فيه على انواع بيانات النظام القديمة والجديدة بالSql server 2008 وكيف ننشئ نوع جديد من البيانات خاص بنا كمطورين قواعد بيانات .
العمليات الاستعلامية (DDl,DCL,DML) بصورة معمقة بعض الشي , سيكون الفصل السابع مخصص لهذه العمليات وهو اهم الفصول على الطلاق لانه العمود الفقري TSQL وكذلك سنتاول فيه العلاقات بين الجداول بصورة اعمق .ليكون اطول فصول هذا الكورس .
ماهية الفهارس وما الفائدة منها ؟وكيف ننشئها هذا ما سنتناوله في الفصل الثامن.بالاضافة الى انشاء المستخدمين وRules وSchema .
نتعمق اكثر في TSQL في الفصل التاسع لندرس فيه الاجرائات المخزنه Stored Procedure والدوال Functions والتوابع Views وكذلك القوادح Trigger من حيث الانشاء والاستخدام .
في الفصل العاشر وهو لا يقل اهمية عن الفصل التاسع كونه سيختص بعمل نسخ احتياطي Back Up و الاسترجاع لهذه القواعد Restore وصيانة القواعد في حالة حدوث مشاكل .
احدى الخدمات التي لاقت اقبال واسع وهي نقطة تحسب لSql server 2008 خدمة التقارير سنحاول شرحها في الفصل الاخير وهو الفصل الحادي عشر ,اما بالنسبة للخاتمة سنحاول ان نتناول فيها الفروقات والمزايا الجديدة في Sql Server 2012 بالاضافة الى مواضيع اخرى لذا اتمنى من الاخوان تثبيت هذا الكورس في قسم دورات المنتدى للأهمية وفتح باب المشاركة للجميع لطرح نقاشاتهم عن الكورس , ومن الله التوفيق .
بعون الله سيكون هذا الكورس مفيد للمبتدئين والمتوسطين وحتى الخبراء وربما سيستغرق فترة طويلة لأكماله بسبب كثرة المواضيع والمشاغل والتعمق في شرح مواضيع عديدة حسب الاهمية . وكلفة هذا العمل هي قراءة سورة الفاتحة على روح ابي(رحمة الله تعالى ) .
الى لقاء قريب .
محمد الساعدي
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#2
ربنا يوفقك بس ليه طلب لاتنظر الردود المنتدى لس بيبدا وديه فرصة اننا نعمل مقالات ودروس متتالية بدون فواصل من الردود وياريت يبقى فىه امكانيه ان صاحب الموضوع يعدل على الموضوع فى اى وقت علشان لو عنده اضافة او تعديل يعمله فى اى وقت وربنا يوفقنا جميعا وان شاء الله يكون ليه مشاركات واضافات
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#3
Eng.Hosam ngm كتب :ربنا يوفقك بس ليه طلب لاتنظر الردود المنتدى لس بيبدا وديه فرصة اننا نعمل مقالات ودروس متتالية بدون فواصل من الردود وياريت يبقى فىه امكانيه ان صاحب الموضوع يعدل على الموضوع فى اى وقت علشان لو عنده اضافة او تعديل يعمله فى اى وقت وربنا يوفقنا جميعا وان شاء الله يكون ليه مشاركات واضافات
ان شاء الله اخي.....
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#4
المقدمة والفصل الاول
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#5
جميل جدا بس عندى فكرة جميلة جدا فكرة تحميل الشرح بس ياريت يكون موجود فى المشاركة للى جابب انه يقرأمباشرة ثم فى اخر المشاركة يبقى التحميل
جزاك الله كل خير
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#6
الفصل الرابع نظرا لاهميته
الفصل الرابع
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#7
بارك الله بيك اخ محمد عاشت ايدك متابع عن كثب
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#8
كلكامش الألكتروني كتب :بارك الله بيك اخ محمد عاشت ايدك متابع عن كثب
انت العايش استاذي العزيز وهذا شرف لي
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#9
الفصل الثاني الجزء الاول
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:
#10
الفصل الثاني -الجزء الثاني
الرد }}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  10 اسطوانات تعليم فيجوال بيسك دوت نت 2008 باللغة العربية prince pop 3 5,467 17-05-15, 12:37 AM
آخر رد: Ratchinko

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم