تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما هو الشير بيونت
#1
الشيربوينت :
أنتجته مايكروسوفت وله العديد من الاصدارات 2003 ،2007 ، 2010، يعمل على هيئة المواقع الإلكترونية ،يتميز بأنه يقدم العديد من الخدمات التي يمكن الإستفادة منها على مستوى المؤسسة و على مستوى الإدارة، كما أنه يتمتع بقدر عالي من الأمان وضمان سرية المعلومات والتي تتطلبها كل إدارة في مؤسسة ما, حيث تكون الملفات وجميع تفاصيل العمل الخاصة بها محاطة بالسرية الكاملة، وهذا بالطبع لا يمنعها من مشاركة موقعها الإلكتروني مع باقي الإدارات ولكن على الإدارة أن تقرر ما الأقسام التي يمكن مشاركتها والأقسام التي بحاجة لعزلها
هو مجموعة من الحلول الخاصة لأتمام الاعمال الداخلية والخارجية لأي مؤسسة
ويتكون من العديد من الوظائف والتي هي بشكلها العام
• التفاعل في العمل
• ادارة الوثائق
• ادارة السجلات
• ادارة محتوى الويب
• ادارة الاعمال الذكية
• ادارة النماذج الرقمية وادارة سير العمل



وهو في الحقيقة بيئة مفتوحة للتطوير كمنصة لبناء الاعمال عليها, وربما يصعب تشغليها كما هي دون التدخل البرمجي لتكون فعالة حقا. الشيربيونت هو مصطلح عام يتكون من منتجين ان صح التعبير, اولهما هو خدمات الشيربوينت Windows SharePoint services والثاني خادم الشيربيونت Office SharePoint Server. ولتكون الصور واضحة فالمنتج الاول هو اساس الثاني بمعني انه الخدمات هي الاساس وتتكون من ادارة التفاعل في العمل فقط, والخادم مبني عليها بحيث يضيف الوظائف المذكور سابقا ليكون منتج متكامل لإدارة المحتويات الرقمية. هذان المنتجان يمكن التعامل معهما من خلال الويب بالكامل Web Based Application لكن لتكون الصورة واضحة فإن هذان المنتجان يحتاجان للعديد من التطبيقات المعتمدة على الويندوز Desktop application مثل

• Microsoft Office Access
• Microsoft Office Excel
• Microsoft Office Word
• Microsoft Office InfoPath
• Microsoft Office FrontPage or SharePoint Designer
• Microsoft Visual Studio

والكثير الكثير من تطبيقات Microsoft


الان سنأتي على ذكر نبذة عن SharePoint !

مر الشيربوينت بالعديد من المراحل منذ عام 2001, حيث بدء كمنتج منبثق من Exchange وقتها وكان يعتمد على قاعدة بياناتها الخاصة, وليس قاعدة بيانات MS SQL Server وكان منتجا قويا ومميزا وهو الانطلاقة الحقيقية للشيربيونت لكن كان صعب جدا على المطورين التعامل معه حيث كان مبني على العديد من التقنيات المتفرقة. اصدار العام 2001 كان يتميز بإمكانية تحديد اكثر من سجل والسجل هو مجموعة حقول ترتبط مع المستند لوصف محتوها, مثل المؤلف والعنوان" وكذلك كان يتميز بقدرته على منح الصلاحية على مستوى العنصر. في الاصدار 2003 هاتين الميزتان لم تكن موجوة مع انه اصدار احدث, حيث اعتمد الاصدار 2003 لأول مرة على MS SQL server كقاعدة بيانات وكانت القدرة على نقل جميع ميزات الاصدار القديم صعبة جدا, لكن تميز هذا الإصدار بالعديد من الميزات الخاصة بالمطورين, فقد اصبح متعمد اعتمادا كليا على الدت نت ASP.NET وكذلك تم ادخال المنتج الجديد وقتها وهو لإدارة النماذج الرقمية InfoPath.

الاصدار 2007 كان مميزا حيث جمع ميزات الاصدار 2001 و2003 واضاف العديد من الوظائف الحيوية الجديدة التي تمكن اي مؤسسة من تطبيق مبدء "مكتب بلا اوراق" وتم ادخال منصة جديدة لإدارة سير العمل
Windows Workflow Foundation وهو ما اعطى قوة حقيقة لهذا المنتج. كذلك تم دمج خادم ادارة المحتويات القديم Content
Management Server ضمن وظائف خادم الشيربيونت 2007 ليصبح هذا الخادم حلا متكاملا للانترنت والانترانت والاكسترانت والبوابات الرقمية, كذلك اصبح يدعم مبدء ECM وهو اختصار ل Enterprise Content Management وهذا المبدء يتكون من ادارة الوثائق والسجلات ومحتوى الوب بالإضافة لإدارة النماذج الرقمية.

تم بناء الاصدار 2007 بالكامل على تقنية ASP.NET 2.0 وهو ما اتاح الاستفادة من تقنيات مثل Master Page و Site Navigation والعديد من الامور التقنية الرائعة. طبعا يصعب الحديث عن تقنيات ال ASP.NET 2.0 في مقالة عامه كهذه.



بعض من مميزات SharePoint


يمكن تكوين بيئة برامج تلبي الاحتياج دون الاستعانة بسطر واحد من الاكواد .. ولكني من خلال خبرتي المتواضعه في مجال البرمجة
فإنه من المستحيل الاعتماد كليا على الشيبريونت كمنتج جاهز للعمل, طبعا يحتاج الشيربيونت لكي ينجح بأي مؤسسة للتخطيط والتصميم وعمل الدراسات الموسعة. لكن الحديث هنا عن التطبيق الفعلي, فعند التطبيق ستواجة اي مستخدم مشاكل تتمحور معضمها حول التكامل مع الانظمة الفعالة بالفعل بالمؤسسة وجلب البيانات منها والاعتماد على بيانات خارجية لإثراء الشيربيونت مثل قوائم رؤوس موضوعات, قوائم العملاء وغيرها من الامور التي ربما تكون مطبقة بالفعل داخل بيئة المؤسسة.

كما تمت اضافة ميزة BDC وهذه الخدمة تمكنك من الارتباط مع جداول خارج بيئة الشيربيونت عن طريق تكوين ملفات XML

واي مبرمج محترف في بيئة ASP.NET سيستطيع التعامل مع هذه التقنية حيث يوفر الشيربيونت امكانية الوصول برمجيا لجميع وظائفه سواء عن طريق API او عن طريق XML Web Service, كذلك يمكنك بناء محركات سير عمل اعتمادا على WWF سواء بإستخدام SharePoint designer او عن طريق استخدام Visual Studio 2005 ولكن تصميم محركات سير عمل مبنية على منصة WWF ليس بالامر السهل, وربما توفر منتجات 3rd Party حلولا مثالية لهذا الموضوع مثل منتج Nintex او AgilePoint او Skelta او K2.



ختاما, نرى هنا ان بيئة الشيربيونت ستتبوء مكانة مميزة قريبا شئنا ام ابينا وذلك لكونها بيئة ومنصة لإدارة الاعمال الكترونية بكل ما تحمله الكلمة من معنى واعتقد انها ستسهم في بناء لبنات الحكومات الالكترونية اذا ما ربطنها مع خادم اخر من ميكروسوفت وهو BizTalk والذي يعمل على تسيير الاعمال الالكترونية ضمن مبدء B2B.

الكاتب / emadadel2008
منتدى فيجول بيسك
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة: Omar 6.0
#2
شكرا لـ ابوعبدالعزيز على ذكر اسم الكاتب

ويارت تكون المقالة تقيد الجميع

emadadel2008

Emad Adel Hanna (Founder of SharePoint Egypt), (MCPD), (MCT).

Emad has more than Five years’ experience in working with Microsoft SharePoint, started his career as a Web developer and currently
working at Multinational Company provides IT Services
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#3
مشكور جدا اخي عماد علي المقالة الرائعة
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#4
شكرررررراااااااااااااااااااااااااااا
(( نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله )) .. 











الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  سلسلة تعليم الشير بوينت بالعربى ابوعبدالعزيز 1 1,441 02-06-16, 04:43 PM
آخر رد: CLARO
  شرح فيديو لكيفية انشاء workflows فى الشير بوينت ابوعبدالعزيز 0 459 28-09-12, 11:22 AM
آخر رد: ابوعبدالعزيز
  شرح فيديو لكيفية انشاء القوائم فى الشير بوينت (( منقول )) ابوعبدالعزيز 0 498 28-09-12, 11:20 AM
آخر رد: ابوعبدالعزيز

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم