تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
معلومة : XML Comments مهمة
#1
قول المثل الشعبي " لا غريب إلا الشيطان "


أحياناً أحب أوقف كود عن العمل أو أعمل فاصل بين كودين فكنت استخدم علامة التنصيص المفردة Single Quotation ( ' )


فكنت أضغط على الزر ووجدت أنه بعد كتابة ثلاث علامات تنصيص مفردة


يتكون كود كانت هيئته

كود :
''' <summary>
    '''
    ''' </summary>
    ''' <remarks></remarks>

فكنت أقول بالعامية ( أيه العبط ده - سيبك منه احنا مش فاضيين )


فأصحب لما أحب أن أفصل كودين كنقطة وعلامة لى أضع علامة تنصيص واحدة وأضيف علامة أخرى لنهاية السطر


الآن أصبحت اللغة تبرمجنا ولم نعد مبرمجين وهكذا الأيام


لكن هدانا الله أن نعير الأمر اهتمام فقلنا لابد أنها تقنية جديدة خاصة أن الوسم الموجود يذكرنا بوسم XML


وبالفعل ظهر أنها تقنية جديدة لكتابة تعليقات على كودك


حتى نفهم أكثر نقوم بإنشاء مثال ليتضح المقال


الآن هنكتب اجراء ونعرف فيه متغيران هكذا


كود :
Sub Example( _
        ByVal ID_Emp As Integer, _
        ByVal Name_Emp As String)



   End Sub

المتغير الأول ID_Emp من نوع رقمي - عدد صحيح
المتغير الثاني Name_Emp من نوع نصي


اذهب للسطر قبل رأس الاجراء مباشرة واكتب ثلاث علامات تنصيص


Single Quotation ( ' )


ستجد أن البيئة أنشئت كود تلقائي مباشرة بصيغة XML هيئتة كالتالي




كود :
''' <summary>
    '''
    ''' </summary>
    ''' <param name="ID_Emp"></param>
    ''' <param name="Name_Emp"></param>
    ''' <remarks></remarks>

هذا النص الذى تم تكوينه ليس مجرد Comment بل كود كامل له هيئة


فماذا لو غير اسم متغير من متغيرلت الاجراء ماذا سيحدث فى الكود المكون XML ٍستجد خط اعتراضي يتم وضعه أسفل اسم المتغير فى الكود المكون XML وكذلك لو غيرته فى الكود المكون بنفسك


نأتي لنقطة كتابة التعليقات فأنت الذى تقوم بكتابتها بين المعاملين


أكبر من < وأصغر من >


أى بين اسم المتغير وكلمة param تعنى paramter ( الوسيطات )




كود :
param name="ID_Emp">هنا تضع رقم الموظف يا عم الحاج مبرمج</param>

وهكذا تكون التعليقات




بحيث أنه استدعاء الاجراء نجد أن تقنية IntelliSense تظهر وتظهر التعليق الخاص بنا مع كل Paramter مطلوب ارساله مع استدعاء الاجراء




تأتى الافادة الكبري عندما تقوم بانشاء Class او اجرائية تريد نشرها للمبرمجين وتريد أن تسهل عليهم فهم ارسال الوسيطات من حيث ماهيتها ووظيفتها وما المراد ارساله


ولك كافادة فى استخدامات مشروعك أثناء صيانة برنامج لك بعد أعوام من تصميمه


شئ جميل لبيئة قوية


على فكرة الجزء ده اتضح لى أنه كان متاح فى بيئة C# قبل VB.Net
طبعاً أن فرحت بوجوده هنا لأن مبرمجين VB.Net فى الغالب خاصة المخضرمين أقدم من مبرمجي C#


حيث هم امتداد لاصدارات VB عن نفسي بدأتها من اصدار 3
لكن C# ممكن تجد مبرمجها بل الأغلب بدايته البرمجية منها هي
متغيب قليلاً للدراسة Smile
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  معلومة ::: ListBox Blue Sky 14 2,451 14-11-16, 11:32 PM
آخر رد: فارس جراح
  [مقال] معلومات مهمة عن متغير التاريخ ( Date ) Dev Saeed 0 215 24-08-16, 10:44 AM
آخر رد: Dev Saeed
  معلومة مهمه فى المصفوفات ali.alfoly 2 798 30-08-13, 02:25 AM
آخر رد: ali.alfoly
  من المنتدى القديم - معلومة ::: ProgressBar ( للاخ BADRMEDIA ) المبرمج علي نوري 2 1,269 23-08-13, 11:17 PM
آخر رد: nin9e
  معلومة :: تعلم كيف تحفظ صورة في My.Settings بدون الإحتياج إلى مسارها! أسامة أحمد 3 1,023 16-12-12, 06:25 PM
آخر رد: 3amo
  من المنتدى القديم - معلومة ::: CheckBox ( للاخ BADRMEDIA ) المبرمج علي نوري 1 576 30-11-12, 05:54 PM
آخر رد: مبرمج أوتار
  معلومة :: الحل لمشكلة الخطأ في الكود For Each i As Button In Me.Controls Aly El-Haddad 2 682 10-11-12, 09:15 PM
آخر رد: Mr. DotNet
  معلومة : Partial Class RaggiTech 1 545 06-10-12, 11:03 PM
آخر رد: RaggiTech
  معلومة : TryCast مهمة RaggiTech 0 462 06-10-12, 11:02 PM
آخر رد: RaggiTech
  معلومة : XML Comments مهمة RaggiTech 1 424 06-10-12, 11:01 PM
آخر رد: RaggiTech

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم