تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الأكواد بدل الأداة؟؟
#1
إخواني الكرام هل يمكن الأستغناء عن الأدوات في المشروع ونستعوض عنها بأكواد تؤدي مهمتها؟؟

وهل كل الأدوات تصلح لذلك أم بعضها فقط؟؟

وأيهم الأفضل الكود أم الأداة؟؟

وأين أجد مثل تلك الأكواد التي تغني عن الأداة؟؟
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#2
أخي ،، هذا يعود على الأداة التي تريد استبدالها بالأكواد

حدد الأداة وسنناقش أيهما أفضل

جمعة مباركة
يا عالما بحالي 
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#3
مع احترامي لرأيك أخي عبد الله في البداية كانت كل البرمجة بالأوامر ولا يوجد صندوق للأدوات ومع التطور تدريجيًا أصبح هناك صندوق للأدوات لتسهيل البرمجة وعدم إهدار الوقت

هذه وجهة نظري المتواضعة وأود أن أعرف ما وجهة نظرك
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#4
إخواني الكرام لقد طرحت ذلك السؤال لأني وجدت بعض الأعضاء في المنتدي القديم يطلبون التعديل علي مشروعاتهم ولكن عن طريق الكود ولا يقبلون التعديل بأستخدام الأداة.

فأردت أن أعرف الفرق بينهم, وإن كان ممكن نرجو من الأعضاء أو القائمين علي المنتدي طرح ذلك الموضوع في القسم المناسب لتعم الفائدة.
وشكرا
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#5
[COLOR="#0000CD"]شكرًا لتوضيحك أخي عبد الله

وبالنسبة للاستغناء عن الأدوات وتبديلها بالأكواد فعلى سبيل المثال أداة Data التي تربط المشروع بقواعد البيانات فمن عيوبها أن كل أداة تتصل بجدول واحد فقط فتم الاستغناء عنها عن طريق التعامل مع مكتبة Dao مباشرة[/COLOR]
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#6
جزاك الله خيرا

فعلا هذا ما أقصده , وأكرر طلبي بأنشاء مقال أو درس يتناول ذلك الموضوع بشيء من التفصيل.
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#7
السلام عليكم...

إذا سمحتم لي ببعض التعليق...

كل ما ورد بخصوص استعمال الأكواد بدل المكونات يتعلق بمعالجة قواعد البيانات، لكن عبارة"استعمال الأكواد بدل المكونات" عبارة مضللة! فالإخوة - سائلين و مجيبين - يقصدون استعمال كائنات مكتبة DAO (اختصاراً من Data Access Objects) بدل المكون Data Control العادي، أو استعمال كائنات مكتبة ADO (اختصاراً من ActiveX Data Objects) بدل المكون ADODC Control.

لكن لا ننسى أن كلاً من المكونين Data Control و Adodc Control هما تغليف (encapsulation) لمجموعة من الكائنات و الوظائف و الخصائص الموجودة في تلكما المكتبتين.
فالمكون Data Control يمثل كائن Recordset من مكتبة DAO و لهذا عندما نتعامل مع كائنات قاعدة البيانات (جداول أو استعلامات) باستعمال هذا المكون فإننا نكتب مثلاً: Data1.Recordset. و هذه الـ Recordset التابعة للمكون Data Control هي نفسها الـ Recordset التي نحصل عليها بالتصريح: Dim RS As DAO.Recordset.
كذلك الأمر بالنسبة إلى المكون Adodc الذي يمثل كائن Recordset من مكتبة ADODB بالإضافة إلى مجموعة من الخصائص المتعلقة بكائنات أخرى من نفس المكتبة، فمثلاً الخصائص: ConnectionString و ConnectionTimeOut و Password و UserName هي من خصائص الكائن ADODB.Connection، و الخصائص: CommandType و CommandTimeOut هي من خصائص الكائن ADODB.Command ... إلخ.

الفكرة من وجود مكون يغلف تلك الكائنات و الوظائف و الخصائص هو توفير أداة مرئية يمكن للمبرمج من خلالها ضبط الخصائص أثناء التصميم دون الحاجة إلى كتابة الكود. طبعاً استعمال الكائنات (DAO أو ADO) يوفر مرونة و تحكماً أكبر لأن المكونين Data Control و Adodc Control مصممان بالأساس لغرض عرض و تصفح البيانات عن طريق ربطهما بمكونات أخرى تعرض تلك البيانات مثل الـ Data Grid أو TextBoxes أو غيرها. إن استعمال الكائنات من المكتبات يعني المزيد من الكود! لنتصور لو أن لدينا 15 مربع نص (TextBox) و نريد ربطها بكائن ADODB.Recordset اسمه RS. سنحتاج إلى 15 سطراً من الكود (هذا باعتبار أننا سنضبط الخاصية DataField أثناء التصميم)!!!
كود :
Set Text1.DataSource = RS
Set Text2.DataSource = RS
Set Text3.DataSource = RS
...
...
Set Text15.DataSource = RS

بينما لو كان لدي مكون Adodc Control فإنه يمكنني أثناء التصميم تحديد جميع مربعات النص تلك و ضبط الخاصية DataSource لها جميعاً بنقرة واحدة!

* ما أقصده هو أن الوضع قد يحدد ماذا أختار. فإذا كانت لدي مثلاً نافذة تستخدم فقط لعرض السجلات (ربما مع بعض الوظائف مثل التصفية و البحث و الترتيب أو الفرز) و لكن لا أحتاج فيها لعمليات إضافة و تعديل و حذف فإن استعمال المكون Adodc Control بدل كائنات ADO هو الاختيار الحكيم، لأن النافذة ستؤدي وظيفتها بالكامل دون الحاجة إلى كتابة المزيد من الكود.

الملخص:
للعرض فقط: استعمل المكون Adodc Control.
لمعالجة البيانات من أجل الحصول على قيم معينة أو إجراء بعض الحسابات أو ما شابه: استعمل الكائن ADODB.Recordset.
لإضافة أو تعديل أو حذف سجلات: استعمل الكائن ADODB.Command أو بشكل مباشر الكائن ADODB.Connection.

آسف على الإطالة...

نرجو الاستفادة و السلام.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ( وَ مَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللهِ هُوَ خَيْراً وَ أَعْظَمَ أَجْراً ) صَدَقَ اللهُ الْعَظِيمُ
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#8
جزاكم الله كل خير وبارك الله فيك أخي ناجي أبراهيم

وفعلا نريد درس شامل لمعظم الأدوات وأشهرها مع إتباع أسلوبك الجميل في الشرح
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:
#9
ناجي إبراهيم;4772 لكن عبارة"[b كتب :استعمال الأكواد بدل المكونات[/b]" عبارة مضللة!

[COLOR="#0000CD"]شكرًا للمشاركة الرائعة ولكن من الذي قال الجملة التي بأعلى ؟
كل ما نريده هو الوصول للحل الأفضل[/COLOR]
الرد }}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  مشكلة في الأداة datagrid soft 1 538 13-08-13, 11:07 PM
آخر رد: benomar

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم