تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
من المنتدى القديم - كيفية عمل Setup لبرامجك لتعمل على جميع الأجهزة
#1
كاتب الموضوع : أحمد جمال

*** هذه المقالة منقولة من المنتدى القديم نقلاً عن كتاب الأستاذ محمد حمدي غانم ...

بسم الله الرحمن الرحيم .

تفضل أخي الكريم .. هذا من كتاب الأستاذ محمد حمدي غانم:

o أين يوجد الملفّ التنفيذيّ للتطبيق؟:
o توزيع التطبيق Distributing an Application:
o إنشاء برنامج ويندوز للإعداد Creating a Windows Installer:
o خصائص برنامج الإعداد:
o أزرار متصفّح المشاريع Solution Explorer Buttons:
o تشغيل برنامج الإعداد Running the Windows Installer:



أين الملفّ التنفيذيّ:

ماذا لو أردت أن تبنى برنامجين تنفيذيين Executable لكل من المشروعين السابقين؟
اضغط "بناء" / "بناء مجموعة المشاريع" Build.Build Solution أو "بناء" / "إعادة بناء مجموعة المشاريع" Build.Rebuild Solution.

سيتمّ إنشاء الملفين التنفيذيّين (.Exe) في مجلّد باسم Bin، داخل مجلّد كل من المشروعين.
تحت مجلّد البرنامج، ستجد أيضًا مجلدا اسمه Obj، وهو يحتوي على مجلّد فرعيّ يسمّى Debug.. ستجد فيه نسخةً أخرى من الملفّ التنفيذي للمشروع.. ولو نقرت هذا الملفّ مرتين بالفأرة ـ مع التأكّد من أن VS .NET غير مفتوحة ـ فستجد أن التطبيق سيُشغّل ـ خارج بيئة التطوير ـ حيث يمكنك استخدامه، تمامًا كأيّ تطبيق ويندوز آخر، ويمكنك أيضا أن تضيف اختصارا Short Cut له على سطح المكتب DeskTop.

إن المجلّد Debug يحتوي على "نسخة التصحيح" Debug version من البرنامج التنفيذيّ، والطبيعيّ أن تقوم بعد أن تنتهي من تنفيذ البرنامج، بتغيير الإعدادات الافتراضيّة للمشروع من "تصحيح" Debug إلى "إصدار" Release.. ولفعل ذلك اضغط "بناء" / "مدير الإعدادات" Build.Configuration Manager، ليظهر لك مربع حوار الإعدادات.
ستجد أن الإعدادات التلقائيّة هي "تصحيح" Debug، وهي تؤدّى إلى إنتاج كود أكثر ملاءمة لتتبّع الأخطاء والتصحيح.

الاختيار الآخر للإعدادات هو "إصدار" Release.. اختره وأغلق مربع الحوار.
الآن لو أعدت بناء المشروع (أو مجموعة المشاريع)، فستجد أن المجلّد Obj يحتوي على مجلّد يسمّى Release، حيث سيحتوي على نسخة جديدة من البرنامج التنفيذيّ، تختلفُ عن نسخة التصحيح، في أنّها لا تحتوي على معلومات رمزيّة للتصحيح، ممّا يعني أنّ تشغيل نسخة الإصدار سيكون أسرع.


توزيع التطبيق Distributing an Application:
إن توزيع الملفّ التنفيذيّ بمفرده ليس تصرّفا موفّقا، لأنّه يحتاج إلى ملفّات مساندة Support Files، فإذا لم توزّع هذه الملفات مع برنامجك، فلا تتوقّع أن يعمل الملفّ التنفيذيّ على أي جهاز آخر، إلا في حالة واحدة: إذا كانت VS .NET موجودةً على هذا الجهاز!
إذن فأنت تحتاج إلى برنامج إعداد SetUp، ليوزّع ملفّات المساندة مع البرنامج، فإذا كان بعضها موجودًا على الجهاز، لا ينزله برنامج الإعداد (إلا إذا كانت إصدارا أحدث من الموجود حاليا).
إن مشروع الإعداد يُنشئ ملف ويندوز للإعداد Windows installer file، وله الامتداد .msi، ويحتوي على الملف التنفيذيّ والملفات المساندة له، بالإضافة لقيم التسجيل Registry entries لو كانت مطلوبة، وتعليمات الإنزال.. هذا هو الملفّ الذي توزّعه للمستخدمين، والذي بنقره مرتين بالفأرة، سيقوم بإعداد برنامجك على أجهزتهم.
إن موضوع إنشاء برنامج ويندوز للإعداد Windows installers ضخم بحق، وله مراجع كاملة بمفرده، لهذا فسنكتفي في هذا الفصل بنبش هذا الموضوع فحسب.

إنشاء برنامج ويندوز للإعداد Creating a Windows Installer:
لإنشاء مثل هذا البرنامج، يجب عليك أن تضيف مشروع إعداد لمشاريعك.
افتح مجموعة المشاريع المسمّاة Calculators، واضغط "ملف" / "إضافة مشروع" / "مشروع جديد" File.Add Project.New، وفي مربع الحوار اختر "مشاريع الإعداد والتوزيع" Setup and Deployment Projects.
في قسم القوالب Templates Pane سترى خمسة أنواع مختلفة من مشاريع إعداد، أسهلها هو "الإعداد السحري" Setup Wizard، والذي سيحملك عبر عدد من الخطوات المتتابعة لإنشاء مشروع إعداد، الذي هو بدوره، برنامج سحريّ لمساعدة المستخدم لإعداد تطبيقك على جهازه.
اختر هذا النوع، وأسم المشروع Simple-Calculators، ثم اضغط OK.
- ستظهر لك نافذة ترحيب البرنامج السحريّ.. اضغط "التالية" Next لتجاوزها.
- في النافذة التالية سيُطلب منك اختيار نوع المشروع: فإمّا أن ننشئ برنامج إعداد لتطبيق، أو برنامج إعداد يضيف مكوّنات جديدة لتطبيق سبق إعداده.. طبعا سنختار الحالة الأولى، حيث سنجد لدينا خيارين: هل تطبيقنا هو تطبيق ويندوز أم إنترنت؟.. اختر الأوّل أيضا، ثم اضغط "التالية" Next.
- في النافذة التالية سيُطلب منك إضافة ما تريد من الملفات لبرنامج الإعداد.. طبعًا يجب أن يكون الملفّ التنفيذيّ بين هذه الملفات.. وإذا كان برنامجك يحتوي على "مصادر إعدادات محلّيّة" Localized Resources، حتّى يتمكّن تطبيقك من تغيير اللغة تبعًا لموقع المستخدم، فأضف الاختيار الثاني.. اضغط "التالية" Next.
- النافذة التالية تمكّنك من إضافة أية ملفات إضافيّة ليست موجودة في المشروع.. اضغط "التالية" Next.
- ستظهر لك النافذة الأخيرة، وبها ملخص المواصفات التي اخترتَها لمشروع الإعداد.. اضغط "إنهاء" لإغلاق البرنامج السحريّ وإنشاء مشروع الإعداد.
اختر مشروع الإعداد من متصفّح المشاريع، واضغطه بزر الفأرة الأيمن، واختر "خصائص" Properties من القائمة الموضعيّة، لترى خصائصه.
الخبر السعيد هو أنّك لن تحتاج لكتابة أي كود لهذا المشروع.. كلّ ما عليك فعله هو ضبط بعض الخصائص.. دعنا نرى.


خصائص برنامج الإعداد:
خاصية "أيقونة برنامجي الإعداد والإزالة" AddRemoveProgramsIcon:
وظيفتها واضحة طبعا من اسمها.. ولكن ما يستحقّ التعليق هنا، هو أن VB لا ينشئ فقط برنامج إعداد، ولكنّه ينشئ كذلك برنامجا يتيح للمستخدم إزالة برنامجك ومكوناته من على جهازه.
خاصية "لاحظ وجود نسخ أحدث معدّة سابقا" DetectNewerInstalledVersion:
قيمة هذه الخاصيّة في الوضع التلقائيّ "نعم"، وذلك حتّى يتأكّد برنامج الإعداد أولا، مّما إذا كانت هناك نسخة أحدث من تطبيقك معّدة سلفا على الجهاز، فلا يقوم بإنزال نسخة أقدم بدلا منها.
خاصيّة "المُصنّع" Manufacturer:
وبها تختار اسم المجلّد الذي سيتمّ إنزال التطبيق فيه، على المسار الذي يختاره المستخدم.
خاصيّة "المؤلّف" Author:
ويمكنك أن تكتب بها اسمك.
خاصية "اسم المنتَج" ProductName:
الاسم الافتراضيّ لبرنامج الإعداد.
خاصيّة "العنوان" Title:
العنوان الذي يظهر على نافذة برنامج الإعداد.


أزرار متصفّح المشاريع The Solution Explorer Buttons:
ستلاحظ أن فتح مشروع الإعداد، أدّى إلى استبدال ستة أزرار جديدة بالأزرار التقليدية لمتصفّح المشاريع، هي التي سنصفها حالا:
زر "محرّر نظام الملفات" File System Editor:
اضغط هذا الزرّ، ليظهر لك محرّر نظام الملفّات على جهاز المستخدم.. على اليسار ستجد قائمةً بها العناصر التي يمكن التأثير عليها في جهاز المستخدم، اثنان منها هما:
"سطح مكتب المستخدم" User's Desktop و"قائمة برامج المستخدم" User's Programs menu، وعن طريقهما تستطيع أن تحدّد إذا ما كنت تريد برنامجك أن يظهر على سطح المكتب أو قائمة البرامج أم لا.. اضغط أيهما بزر الفأرة الأيمن، واضغط "إضافة" Add من القائمة الموضعيّة.. سيبرز لك قائمة فرعيّة بها أربعة عناصر، يمكنك أن تنشئها على جهاز المستخدم، من خلال برنامج الإعداد: "مجلّد" Folder و"مخرجات البرنامج" Project Output و"ملف" File و"تجميع" Assembly.
افرض مثلا أنّنا نريد إنزال برنامجَيِ الآلة الحاسبة ومحاسب القروض، بالإضافة لبرنامج الحواسب Calculator.. في هذه الحالة نريد إضافة ثلاثة أوامر جديدة لقائمة برامج المستخدم Programs menu.. هنا سيكون من الأفضل أن نجمع هذه الأوامر معا في مجلّد خاص بها.
اضغط "قائمة برامج المستخدم" User’s Programs Menu بزر الفأرة الأيمن، واضغط "إضافة" / "مجلّد" Add.Folder.. سيظهر لك مجلد جديد تحت "قائمة برامج المستخدم".. غيّر اسمه إلى Demo Calculators، ثم حدّده وانظر في خصائصه.. تأكّد من أن خاصيّة "أنشئه دائما" AlwaysCreate لها القيمة "صواب" True، وإلا فلن يقوم برنامج الإعداد بإضافة هذا المجلّد لقائمة برامج المستخدم.
بعد ذلك اضغط المجلّد الجديد بزر الفأرة الأيمن، واضغط "إضافة" / "ملف" Add.File.. سيظهر لك مربع حوار، يمكنك بواسطته اختيار الملف التنفيذي لبرنامج الآلة الحاسبة.. كرّر نفس الخطوات لإضافة الملف التنفيذي لمحاسب القروض وللحواسب Calculators.
زر "محرّر مسجّل القيم " Registry Editor:
يعرض لك هذا الزر محرّر مسجّل القيم، الذي يمكّنك من إضافة مفاتيح جديدة New Keys لمسجّل قيم الويندوز Registry على جهاز المستخدم.
مثلا يمكنك أن تسجّل تاريخا مشفّرا، تتوقّف بعده النسخة التجريبية Demo Version عن العمل على جهاز المستخدم.
ولكن عليك قبل أن تحاول كتابة أي قيمة في مسجّل القيم، أن تفهمه جيدا أولا، وتتعلم كيف تستخدمه برمجيا من داخل VB.
زر "محرّر أنواع الملفّات" File Types Editor:
إذا كان برنامجك يستخدم نوعًا خاصًا بك من الملفات، فيمكنك استخدام هذا المحرّر لجعل برنامجك يعمل، بمجرّد النقر مرتين على أي ملفٍ من هذا النوع.

تحذير:
هذه هي خير طريقة لتدمير ارتباطات امتدادات الملفات بالبرامج التي تفتحها على جهاز المستخدم، لهذا حذار أن تفكّر في ربط أيّ نوعٍ من الملفّات التقليديّة ببرنامجك.. استخدم هذه الطريقة فقط مع الملفات ذات الامتدادات التي تبتكرها أنت.
اضغط هذا الزر.. في نافذة أنواع الملفات ستجد عنصرا واحدا: File Types On Target Machine.. اضغطه بزر الفأرة الأيمن، واضغط "إضافة نوع ملف" Add File Type.. سيضيف هذا الأمر نوع ملف جديد، وتحته الفعل "فتح" Verb &Open.. اضغط النوع الجديد وشاهد خصائصه في نافذة الخصائص.. يمكنك أن تتعامل مع الخصائص التالية:
"الوصف" Description، "الامتدادات" Extensions، "الأمر" Command (وهو اسم البرنامج التنفيذي الذي سيفتح هذا الملف).
زرّ "محرّر واجهة المستخدم" User Interface Editor:
اضغط هذا الزر لترى خطوات الإعداد.. كل مرحلة في عملية الإعداد تتمّ في خطوة أو خطوتين، حيث تُعرض مربعات حوار مختلفة في كل منها.
بعض مربعات الحوار يحتوي على رسائل.. يمكنك أن تعدّل نصوص هذه الرسائل من خصائص مربع النص، كما تظهر لك في نافذة الخصائص.
ويمكنك أن تضيف مربعات الحوار الخاصة بك، ولكن مع كتابة بعض الكود الذي يتفاعل مع اختيارات المستخدم في مثل هذه الحواريات.
زرا "أفعال خاصة" Custom Actions و"شروط الانطلاق" Launch Conditions:
يمكنك هذان الزران من تحديد أفعال خاصّة ومتطلبات النظام.. فمثلا: يمكنك أن تحدّد ألا يتم إعداد برنامجك، إلا على جهاز تتوافر عليه مكوّنات معيّنة.


تشغيل برنامج الإعداد Running the Windows Installer:
اضغط "بناء" / "بناء مجموعة المشاريع" Build.Build Solution، ليقوم VB بإنشاء برنامج الإعداد.. لا تجزع إذا استغرق ذلك دقائق عديدة!
في النهاية، سينتج الملف SimpleCalculators.msi، داخل المجلّد Release في مجلّد البرنامج SimpleCalculators.. سيكون حجمه حوالي 15 ميجا بايت!
تتساءل عن تلك المحتويات التي أوصلت هذا الملفّ لهذا الحجم؟.. ستجدها مسرودةً في نافذة المخرجات Output window.
انسخ برنامج الإعداد إلى جهاز لا يحتوي على VS .NET وحاول تجربته.. أو جرّبه على جهازك إذا تعذّر الخيار الأوّل.
انقر أيقونة برنامج الإعداد مرتين، وتابع خطوات التثبيت.

نصيحة:
نظرًا لأن الملفات المساندة للبرنامج التنفيذيّ يتم وضعها في المجلد الذي يحمل اسم الشركة CompanyName، حاول أن تجعل هذا المجلّد ثابتا لبرامجك، حتّى لا يتمّ نسخ ملفات المساندة المشتركة بينها أكثر من مرة على جهاز المستخدم.
}}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
Star [مقال] كيفية تحويل اسعار العملات بإستخدام Yahoo Exchange Rates Web Service Programmation 8 2,478 26-08-16, 10:21 AM
آخر رد: tryold
Star [VB.NET] شرح عمل امتداد خاص لبرامجك وجعل برنامجك يقرأ هذة الملفات mohammed_gamal381 22 7,391 01-06-16, 02:55 PM
آخر رد: ابراهيم كركوكي
  [كود] إختيار صف واحد أو اختيار جميع الصفوف في الداتا جريد فيو silverlight 0 333 18-12-15, 03:50 PM
آخر رد: silverlight
  كيفية تغيير خلفية محرر الكود في Visual Studio 2010 إلى صورة أبو عمر 0 568 06-09-15, 06:44 PM
آخر رد: أبو عمر
  من المنتدى القديم - تحريك الفورم من اي مكان ( للاخ omar2205 ) المبرمج علي نوري 2 736 16-08-15, 05:09 PM
آخر رد: otman_bel
  [VB.NET] موقع جميل وجيد لاكواد جميع لغات البرمجة alking-0999 1 782 08-08-15, 07:02 PM
آخر رد: AkraM Fouad
  درس: كيفية حساب عدد الأسطر في نص المبرمج الطموح vb6 4 1,621 04-08-15, 12:45 AM
آخر رد: العواد الصغير
  إيجاد جميع الكونترول الموجودة في الفورم Recursively Find All Controls in Form silverlight 0 501 26-05-15, 12:31 AM
آخر رد: silverlight
  [VB.NET] كيفية انشاء قاعدة بيانات برمجيا VB.net (صوت وصورة) أحمد النجار 0 725 18-01-15, 06:59 AM
آخر رد: أحمد النجار
  كيفية عمل setup للبرنامج المعمول بالفيجول بيسك2008 يدعم العربيه hosney 3 855 31-12-14, 10:55 AM
آخر رد: hosney

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم