تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مقدمة تعريفية بـ ASP.Net - الجزء الأول
#1
كاتب الموضوع : Ahmed Moosa


مقدمة عن ASP. Net ما وراء المشهد


توضيح والله المستعان :
سنركز فى هذة السلسة إن شاء الله على فهم آلية عمل ِ ASP.Net ولن نخوض فى شرح كيفية إستخدام أداة . بل سنشرح كيف تعمل هذة الأداة . ولن نتطرق إلى إنشاء صفحة والعمل عليها, بل سنشرح إن شاء الله دورة حياة هذة الصفحة وكيفية إدارة الحالة الخاصة بها, أى سنعرف كيف تجرى الأمور . وهكذا النهج ,سيكون , فهم ما وراء المشهد , إن أسهل شئ يمكن ان تعرفه هو كيف تكتب كود لتستخدم به اداة ما . ولكن من الصعب أن تعرف المشاهد الخلفية وراء ما قمت بعمله. والله الموفق .

مقدمة :
تطوير مواقع الإنترنت , امر هام هذة الأيام ,ولاقى إهتمام الكثيرين , فأصبح فى تطور مستمر ,ولعل من أقوى أوادت تطوير مواقع الإنترنت هى ASP .Net . والتى تقدمها شركة مايكروسوفت .كبيئة رائعة , توفر العديد من المزايا التى تتيح لك كمبرمج أن تنشأ موقع غنى تستطيع به إرضاء الكثيرين .ومن اجل هذا كانت هذة المقالة لتساعدك على فهم ASP. Net وآلية العمل المستخدمه فيها وكذلك بعضاً من مزايها , و ما أوصيك بالتركيز عليه هو "أن تفهم ما وراء المشهد" .

ما هى ASP .Net ؟
ASP. Net ليست لغة برمجة , ولكنها بيئة برمجية لإنشاء وبناء مواقع إنترنت . وهى أداة رائعة لديها ما يجعلك دائماً منبهراً , بل ومغرماً بها .فقد قدمت لك ما يوفر الوقت والجهد فى بناء موقع جذاب, وليس هذا فحسب , بل قدمت لك المزيد من التحكم فى موقعك من حيث البناء والإختبار والنشر للعالم الخارجى وكذلك الإدارة فى أى مرحلة كنت .

تقف ASP. Net على ثلاثة أعمدة هما :
Postbacks
ViewState
Server Controls

سنعطى تعريفات شبه مختصرة لإن التفصيل سيأتى في النقاط المتتالية إن شاء الله :
PostBacks : رحلة طلبك لتحديث صفحة ما, بداية من الضغط على Button (مجرد مثال)لتذهب إلى الخادم , ومن ثم العودة بالتحديثات , ليتم عرض الصفحة المحدثة فى متصفح المستخدم . والتعريف المختصر : "رحلة الطلب من المتصفح إلى الخادم ثم العكس ", ستجدها فى الإنجليزية بإسم "Round Trip” والترجمة "ذهابا وإياباً".

ViewState : حالة التطبيق , كما ذكرنا فى تعريف PostBack , فإن هناك ذهاباً وإياباً, وإليك هذة الحقائق :الصفحة بمثابة عمل Instance من Class ,يتم تدمير هذا الــ Instance فى كل مرة تبدأ هذة الرحلة (Postback ) وبالتالى كل الخصائص التى تم ضبطها فى هذا الـ Instance قد ذهبت مع الريح ,ويتم إعادة إنشائه مرة أخرى ليتم إستخدامه فى العودة للصفحة , وبالطبع ستكون قيم خصائصه هى القيم الإبتدائية ,وليست القيم الجديدة التى قام المستخدم بإختيارها , لذا وجب علينا أن نحتفظ بالقيم الجديدة فى مكان ما, لنعيد إنشاء الصفحة بهذة القيم لتظهر وكأن عملية التدمير وإعادة الإنشاء لم تتم .ومن أجل هذا الغرض جاءت ViewState .
Server Controls : هى أداوت صممت خصيصاً لتتفاعل مع الخادم .والأمر الذى يميزها أنها Server Controls هى الخاصية Runat , ولاشك انها تتمتع بالعمل تلقائياً مع ماتم تعريفه مسبقاً بـ ViewState, أى قابلة لحفظ حالتها بإستخدام ViewState . ولا نغفل ذكر أمراً جيداً , وهو , إن من هذة الأداوت من يوفر لك الوقت والجهد وكذلك الكفاءة ,كأدوات التحقق من صحة البيانات المدخلة. هذة الأدوات التى تقوم بتوليد اكواد مساعدة لها صممت بواسطة JavaScript , لتقوم بعمل كان يحتاج منك الكثير والكثير . وأيضاً لا ننسى أداوت ما يعرف بـ Membership . فـ ASP . Net توفر لك أدوات تستطيع من خلالها ان تزود موقعك بمزيد من الخصوصية كتسجيل المستخدم دخوله للموقع وكذلك تسجيل عضو جديد وأشياء من هذا القبيل . الحقيقة لا تكفى مقدمة زهيدة كهذة للحديث عن الأدوات وما يتعلق بها فى ASP. Net , فقد نفرد لها كتاباً مستقلاً إن شاء الله.,وسيأتى تفصيلاً لكيفية عمل هذة الأدوات فيما بعد .

فعلى هذة الثلاثة تم بناء ASP. Net : أدوات تدعم كلاً من PostBack , ViewState . هذا هو كل شئ , فعند تصميم صفحة ما فى موقع . نجد الأمر قد بات واقعا محسوساً ,فهيا نرى مما تتكون الصفحة أو بالأحرى الموقع , لإن الموقع الواحد يتكون من صفحات ,وهذة الصفحات تم إنشاؤها بإستخدام هذة البيئة(ASP. Net ) , وتجد ان الصفحة الواحدة ماهى إلا ملف بإمتداد .aspx , له تركيبته الخاصة والتى تميزه عن ملفات أخرى مشابه له .وسنتعرف على هذة التركيبة فيما بعد إن شاء الله .

ولكن لعل من المهم الآن ان تعرف أن محتويات هذة الصفحة تتكون من كود يسمى aspx Code. وهو عبارة عن أداوت تم إنشاؤها لتشكل فى النهاية الصفحة المراد إنشاؤها, وهذة الأداوت يطلق عليها إسم Server- Controls والترجمة أداوت الخادم وقد تقدم ذكرها . وهذا لا ينفى إحتواء الصفحة على أدوات أخرى والتى يطلق عليها HTML Controls .ومن الجدير بالذكر الآن أن تضع فى ذهنك أن المتصفح (Web Browser) الذى هو المسئول الأول والأخير عن عرض صفحات الإنترنت , لايفهم إلا لغة واحدة وهى HTML . ومثال على هذة المتصفحات مثل (Internet Explorer /IE – Firefox- chrome – Opera,Safari ,غيرها ).

ألا يوجد هناك تضارب!! , كيف نستخدم أداوت Server Control وهى aspx Code والتى لا يفهما المتصفح ! . فكيف سيتم عرضها للمستخدم ؟!. فى الحقيقة هذة الأدوات يتم تحويلها إلىHTML فى وقت التشغيل(Run-time ) . وهذة العملية يطلق عليها إسم Rendering .
ملحوظة : قد يوجد فى الصفحة أيضاً اكواد C# او Vb. net للتفاعل مع الخادم , او ربما كود JavaScript لإعطاء ردة فعل سريعة إستجابة لإختيارات المستخدم. أو قد يوجد هناك اكواد CSS لتنسيق عناصر الصفحة ونقصد بالعناصر هنا المكونات.ولكن ليس بالضرورة ان يتواجد الكل فى صفحة واحد ,فقد يتواجد كلاً منهم فى صفحة مستقلة .فالأمر يعود إلى إختيارك.

ما هى HTML ؟
هى إختصار (Hypertext Markup Language ). وهى لغة مكونة من رموز تتشكل بها صفحات الإنترنت , فالخانة التى تراها وتستطيع أن تكتب فيها إسمك او عنوانك أو حتى بريدك الإلكترونى تسمىTextbox , والرمز أو الأداة التى تمثل الرابط الذى تراه وتسطيع الضغط عليه يذهب بك إلى مكان آخر سواء صفحة أخرى او موقع آخر أو تنتقل إلى مكان آخر فى نفس الصفحة يسمى anchor .فعند الحاجة لإظهار رابط للمستخدم يذهب به إلى محرك البحث Google فإننا نستخدم التالى :

<a href="http://www.google.com" title= "go to google">Google</a>

فهنا نجد ان كلمة Google ستظهر للمستخدم وكلمة "go to google” ستظهر عندما يقف بالمؤشر على الرابط. وبالفعل سيذهب بالمستخدم إلى الرابط المرفق بالأعلى وهو محرك البحث جوجل وذلك عند الضغط على الرابط . وهذا بعض الشئ من قدرات HTML.

فنأتى هنا لتعريف لهذة اللغة (HTML) فى جملة واحدة : "هى لغة تصميم صفحات إنترنت“. ولكن حين نتكلم عن صفحة إنترنت مصممة فقط بـHTML , فإننا نتحدث عن صفحة ثابتة المحتوى ولا تتغير, يطلق على هذا النوع من الصفحات Static Pages .ونقصد هنا بإنها لا تتغير أى أن محتواها لا يتغير ,فسيكون المحتوى هو نفس المحتوى الذى سيراه المستخدم عند كل زيارة إلا إذا قام المصمم بتغير محتوى الصفحة من جديد.

أما النوع الآخر من الصفحات هو Dynamic Pages وهو الذى جاءت من أجله ASP. Net , حيث يستطيع فيها المستخدم التحكم فى شكل الصفحة , ويمكنه أيضاً التعامل مع قواعد البيانات لإرسال وإستقبال بيانات من وإلى الخادم .وتوفير المزيد من الحماية لخصوصية الموقع , والعمل على توفير قدر كبير من العمليات الإدارية لصفحات الموقع من فحص وإختبار وتتبع الأخطاء وإصلاحها والتعامل مع الذاكرة و غيرها المزايا الكثير الكثير التى تقدمها لك ASP. Net .ويتم هذا التفاعل من خلال إرسال وإستقبال طلب للخادم يعرف فى الإنجليزية بإسم HTTP Request .

HTTP Request
دعنا نلقى الضوء على HTTP قبل كل شئ ,بدايةً هو إختصار "Hypertext Transfer Protocol ” وهو إتفاقية لنقل النصوص المتشعبه , وأتى مع ظهور WWW وهى World Wide Web . وياتى له تعريف بإنه" المستندات المرتبطة ببعضها على الإنترنت" .فيمكن ان نعطيه تعريف بإنه " وسيلة الإتصال بن جهاز المستخدم و الخادم " ويستخدم بعضاً من الأوامر التى يستطيع ان يفرق بها بين نوعية الطلب القادم إليه ليتفاعل مع كل طلب بما يتوافق معه , ومثال هذة الأوامر مثل GET , POST وغيرهما , ولكن هما ما يتم إستخدامها فى ASP. Net .


GET and POST
فالأول GET , و يستخدم عند طلب الصفحة لأول مرة وهو لعرض القيم الإبتدائية للصفحة , ليمر هذا الطلب بعدد من المراحل , يزداد هذا العدد فى الطلبات المتتالية لنفس لصفحة, ولكن عندها سيكون طلب الصفحة بإستخدام الأمر POST , وياخذ هذا الأمر طريقه فى الذهاب إلى الخادم عند إعطاء المستخدم الأمر بذلك, ليقوم بتنفيذ حدث ما تم إعداده خصيصاً ليكون بمثابة ردة فعل لما قام المستخدم بفعله , بالطبع لا يعرف المستخدم انه قام بعمل POST ,ولن يجد ذلك مكتوباً أمامه. لكنه قام بالضغط على Button , او قام بإختيار شئ ما, يتطلب الذهاب إلى الخادم لتحديث حالة التطبيق .

ملحوظة : حالة التطبيق نقصد بها هنا المحتويات وما تم التعديل فيه وأيضاً ما يترتب على هذا التعديل . على سبيل المثال, إختيار المستخدم عرض الهواتف المحمولة من قائمة لديه فى الصفحة, ليظهر له جدول به كل الهواتف المتاحة. فهل من المنطق ان يختار عرض السيارات ونظل نحن نعرض له قائمة بالهواتف , فكان لابد من تحديث حالة التطبيق ليعرض له التحديثات ,فوجب علينا ان نعود إلى الخادم ليمدنا بالتحديثات ومن ثم عرضها للمستخدم , وتسمى رحلة الذهاب والإياب بـإسم Postback . وبعد هذة الرحلة يتم تحديث حالة التطبيق.

ملحوظة : إذا تحدثنا عن GET , POST فى مكان آخر وليكن PHP ,سيدور الحديث بشكل مختلف. فقد تكلمنا عما يخص ASP. Net وأهملنا جوانب اخرى تخص هذين الأمرين.

ملخص هذا الكلام: قد عرفت ان الطلب الأول للصفحة الواحدة يكون بإستخدام الأمر GET والأوامر المتتالية لنفس الصفحة تكون بإستخدام الأمر POST .

المستخدم والخادم
لابد أن تفهم جيداً آلية عمل كلاً منها قبل ان تبداً الغوص بداخل تطوير المواقع بإستخدام ASP. Net ,و هذابدوره سيعطيك فهماً عميقاً إن شاء الله .
هنا نرى أن المستخدم أو ما يطلق عليه جهاز العميل, وبالفعل يطلق عليه المتصفح . هذا المتصفح هو المسئول الأول عن إرسال الطلبات للخادم , وفى بعض الأحيان قد لا يحتاج إلى العودة إلى الخادم . فعند الحاجة إلى تعديل بسيط فى شكل عنصر فى الصفحة كتغير لون أو إخفاء أو حتى إظهار هذا العنصر ,فإن مثل هذة العمليات تنفذ على جهاز العميل وعندها لا حاجة تتطلب العودة إلى الخادم

وقد نعطى مبدأ هام وهو " لا عودة إلى الخادم إلا عند الحاجة الملحة لذلك", وما هى تلك الحاجة التى ستجعلك تتكبد هذا العناء فى رحلة طويلة ,تبدأ من جهاز العميل إلى الخادم ليرحل ومعه كامل بيانات الصفحة ثم يعود أيضاً بكامل الصفحة, وقد تم تحديث جزء فقط من الصفحة والبقية كما هى .

ألا يعتبر هذا إهداراً لموارد النظام من إشغال للمعالج وكذلك الذاكرة .ولكن لماذا نضطر إلى العودة إلى الخادم ؟ , حسناً , سأجيب على هذا السؤال بالتالى: هل تذكر أنك وضعت قاعدة البيانات على خادم فى مكان ما ,فكيف يمكن للمستخدم المقيم فى الجهة الأخرى أن يعرف ما هى رحلات الطيران المتوافر فيها أماكن للحجز عند تعامله مع تطبيق قمت بعمله لشركة طيران عالمية . ففى هذة الحالة , وجب أن يرسل المستخدم إلى الخادم طلباً بالبيانات المراد الإستعلام عنها, وهى على سبيل المثال, إسم أو رقم البلد المتجه إليها العميل , وكذلك التى سيغادرها . فيرد عليه الخادم بأرقام الرحلات ومواعيدها والتكلفة المالية. فهنا كانت الحاجة ملحة للخوض الرحلة لتحديث الصفحة .ولمساعدة العميل فى إيجاد ما يريد .ونتمنى له رحلة طيبة .

Ajax جاءت لتنقذ الموقف
رجوعاً إلى المثال السابق الخاص بتطبيق شركة الطيران, قد يضطر المستخدم الى الإنتظار لحين عودة الطلب من الخادم , وقد يقف تحميل الصفحة تماما , ولن يستطيع المستخدم حينها التفاعل مع الصفحة لحين العودة, وهذا قد يسبب الملل للمستخدم, مما قد يدعوه لترك الموقع , وبهذا تخسر كل يوماً زبوناً ! ..…...........هل تذكر حين ذكرنا رحيل الطلب بكامل الصفحة من جهاز العميل إلى الخادم ليعود بكامل الصفحة وقد تم تحديث جزء منها فقط . وفى الغالب أنت تقوم بتحديث جزء فقط ,لإنك إن قمت بتحديث كامل الصفحة فأنت تتحدث عن صفحة جديدة.فدعنا نركز على جزء من الصفحة.

,أليس من المنطقى أن يتم إرسال الجزء المراد تحديثه فقط .ويتم ترك باقى الصفحة كما هو ؟! .بلى , ولكن فى الشكل الطبيعى هذا غير جائز . فكان ظهور Ajax ظهور المنقذ , تلك التقنية التى تعتمد على JavaScript بالعمل مع XML لإرسال وإستقبال HTTP Requests , فى الواقع يعرف بـإسم XMLHTTPRequest . وهو HttpRequest قائم على XML فى عملية الإرسال والإستقبال . والتى تتولى عملية الإرسال والإستقبال هى لغة JavaScript لتقوم بدورها بتحديث عناصر الصفحة التى هى بالفعل HTML بعد عملية الإستقبال .إذاً فهى تقوم بتحديث كود HTML .

هرع الكثير من المبرمجون إلى العمل مع مكتبة Ajax ,التى تقدم العديد من المزايا التى تهدف فى المقام الأول إلى مصطلح "Partial Update ” والترجمة هى "التحديث الجزئى " .تشمل هذة المكتبة ما يعرف بـ Namespaces , Classes , Events , والتى تقدم سهولة التعامل مع العديد من المزايا الخاصة بـ ASP. Net مثال ذلك: تحديد الهوية Authentication , وكذلك الإعدات الشخصية Profiles وكذلك التعامل مع خدمات الويب Web Service , وتدعم كذلك العمل مع نظام المجموعات وهو ما يعرف إنجليزياً بـ Roles , ولا ننسى التعامل مع تعدد اللغات وهو ما يعرف بإسم Globalization . وليس هذا فحسب . جاءت كذلك بعض الأدوات المصاحبة لهذة المكتبة وهى ما باتت تعرف بـإسم Ajax Sever Controls ومجموعهم خمسة أداوت : ScriptManager , ScriptManagerProxy , UpdatePanel ,UpdateProgress, Timer . وهذة الأدوات أصبحت جزءاً داخلياً من الإصدارت الحديثة لبيئة التطوير الخاصة بـ ASP. Net .

برع أيضاً الكثير من المطورون فى إستخدام هذة المكتبة فى إعداد الكثير من الأدوات الفعالة, التى تقوم فى الأساس على تقنية Ajax , ومن هنا جاءت لنا أدوات باتت تعرف بإسم Ajax Control Toolkit . وهناك الكثير منها , حتى إن بإمكانك أن تقوم بعمل أداتك الخاصة التى تفى بإحتياجاتك . هذا فقط بعد أن تتعلم كيف تعمل هذة المكتبة وكيف تستخدمها.

كانت هذة نبذة سريعة على Ajax ولن تحتاج إلا لمعرفة وفهم المصطلحات التى ذكرت من قبل وكيفية التعامل أيضاً مع المكتبة والأدوات معاُ .

ننتقل إلى جزء هام جداً وهو معرفة خط سير الطلب من جهاز المستخدم إلى جهاز الخادم , وما هى المراحل التى يمر بها الطلب حتى يعود إلينا مرة أخرى بما أرسلناه من أجله .

هندسة صفحة ASP. Net
تامل هذة الصورة :



بدايةً قبل التبحر فى تفاصيل أكثر تعقيداً , الرسم الذى أمامك يمثل الشكل البسيط لبيئة العمل , ولكن يمكن أن يدور الحديث عنه من جهتين ,الجهة الأولى , انه رسم توضيحى لمتطلبات العمل لإنشاء وتطوير تطبيقات ASP. Net . و الجهة الأخرى, أن هذا الشكل يمثل موقعك بعد النشر .
الجهة الأولى :
,ومنه فإنك ترى أن نظام التشغيل الذى يلزمك لتستطيع العمل على ASP. Net هو النظام الخاص بـ Microsoft المعروف بإسم Windows , ويتم تثبيت .Net framework وكذلك الأداة التى تمكنك من إنشاء تطبيقات ASP.Net وهى Visual Studio , أو طبعة أخرى تسمح بإنشاء مثل هذة التطبيقات , نجد أيضاً أنه يجب تثبيت برنامج الخادم IIS . على هذا النظام .
ملحوظة : كان تثبيت IIS لابد منه قبل إصدارات 2005 , ولكن لم يعد ذلك واجباً عليك , لوجود خادم داخلى تحت مسمى localhost بعد ان كان إسمه حين إصداره Cassini , ولكن ضع فى إعتبارك ان هذا الخادم الداخلى يعمل فقط فى بيئة التطوير , أما إذا إحتجت ان تنشر موقعك ليراه القاصى والدانى فلابد لك من IIS .

الجهة الأخرى:
نجد من الرسم أن المستخدم يقوم بطلب صفحة من تطبيق ASP. Net وحيث ان هذا التطبيق مثبت على خادم IIS فإن هذا الخادم هو من يقوم بفحص هذا الطلب ليقوم بعد ذلك لتسليمه إلى .Net framework المثبت على نظام التشغيل windows .ليصلك فى النهاية مخرجات الصفحة على هيئة HTML .

فى بعضاً من التعقيد هيا لنرى رحلة طلب الصفحة بداية من خروجها من جهاز العميل إلى نهاية المطاف .
يخرج أمر طلب الصفحة من جهاز المستخدم ,ليأخذ طريقة إلى المستضيف وبه نجد برنامج الخادم IIS , ليقوم بفحص الطلب القادم , .ومن ثم تسليمه إلى ASP.Net Worker Process وهى المسئولة عن معالجة الـRequest أو ما أطلقنا عليه إسم “ الطلب ”. ليتم التسليم إلى ASP.Net Runtime ,ومنه يتم إنشاء Instance من HttpContext لتحتوى بدورها عن كل المعلومات التى تحتاج ان تعرفها عن هذا الطلب (Request) .ويقوم Runtime أيضاً بإنشاء Instance من HttpApplication المتمثل فى الملف الذى قمت بإنشائه تحت إسم global.asax , ليقوم هذا الـ Instance ببدء تنفيذ الأحداث الخاصة بة وهنا تبدأ دورة حياة التطبيق , بعدها يتم تنفيذ اى HttpModule , سواء كان من إعدادك او من إعداد ASP. Net , ليقوم بدور إجراء التعديلات على الطلب الحالى ,ثم بعد ذلك يصل الطلب (Request) إلى نهاية المطاف إلى HttpHandler , ويختلف تفاعله وردة فعله حسب الإمتداد القادم إليه ,ولعل أهمها وما نحن نصدد الحديث عنه هو ASP.Net Page او System.Web.UI.Page وما هى إلا Class تقوم بعمل Implement لما يعرف بـ IHttpHandler , نجد فيها دالة بإسم ProcessRequest , داخل هذة الدالة يتم تنفيذ مجموعة من الأحداث والدوال الأخرى تتمثل فى دورة حياة الصفحة . وتكون هذة بداية إخراج محتوى الصفحة للمستخدم..وإليك هذا الرسم التوضيحى :
رحلة طلب المستخدم للصفحة من المتصفح إلى أن يصل إلى الصفحة المطلوبة



حتى تخرج والأمور أكثر وضوحاً , سأسرد لك إن شاء الله بعض المصطلحات التى قابلتها وتعريفها , كلاً على حده :

المصطلح التعريف
HttpRequest طلب المستخدم للصفحة .
IIS : الخادم المستخدم فى إستضافة تطبيقات ASP.Net
ASP. Net Worker Process : العملية المسئولة عن معالجة الـRequest .
ASP. Net Runtime : المسئول عن إدارة معالجة الـRequest . وهو جزء من ASP. Net Worker Process .
HttpContext : المسئول عن تجميع المعلومات الخاصة بالطلب الحالى (Current Request) .
HttpApplication : المسئول عن إدارة التطبيق أثناء وقت التشغيل.
HttpModule : هى أداة مساعدة وتقوم بتنفيذ بعض الوظائف من خلال أحداث HttpApplication وسنرد لها درس بإسم
"Handlers and Modules ”. لحاجتهما لمزيد من التفصيل .
HttpHandler : المسئول عن إدارة مخرجات الطلب . وهو نقطة الإستجابة للـRequest . ,ويسمى End point , وهو المسئول عن إنشاء HttpResponse . التفاصيل فى درس قادم .

إن شاء الله يليه المزيد .
}}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  الجزء الثانى - إستدعاء دالة Server-Side من خلال Client-Side RaggiTech 0 617 15-10-12, 11:18 AM
آخر رد: RaggiTech
  الجزء الأول- إستدعاء دالة Server-Side بإستخدام Client-Side RaggiTech 0 617 15-10-12, 11:16 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة تعريفية بـ ASP.Net- الجزء السادس - Page Class RaggiTech 0 466 15-10-12, 10:43 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة تعريفية بـ ASP.Net - الجزء الخامس--ِASP.Net Compilation RaggiTech 0 594 15-10-12, 10:41 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة تعريفيه بـ ASP.Net - الجزء الرابع-- Global.asax-Modules-Handlers RaggiTech 0 421 15-10-12, 10:39 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة تعريفيه بـ ASP.Net - الجزء الثالث-HttpContext -HttpApplication RaggiTech 0 456 15-10-12, 10:36 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة تعريفيه بـ ASP.Net - الجزء الثانى - ASP.Net Patterns RaggiTech 0 414 15-10-12, 10:34 AM
آخر رد: RaggiTech
  مقدمة إلى Web Services RaggiTech 0 950 14-10-12, 03:17 PM
آخر رد: RaggiTech
  عمل Web Service خاصة بك من خلال .net - الجزء الثاني RaggiTech 0 757 14-10-12, 03:14 PM
آخر رد: RaggiTech
  استخدام WebService خاصة بك في مشروعاتك الفعلية - الجزء الثالث RaggiTech 0 523 14-10-12, 03:13 PM
آخر رد: RaggiTech

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم