تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الدرس الرابع من دروس التحكم المنطقي المبرمج (شرح بعض الخصائص و إنشاء أول برنامج لك)
#1
كاتب الموضوع : الخبير


السلام عليكم

يمكنك تحميل البرنامج من الدرس الثالث

=============================

الأن لنبدأ بالدرس الرابع أولا نشغل البرنامج من قائمة إبدأ أو أي مكان أنشأنا للبرنامج اختصار فيه

أنا سأشغل البرنامج من سطح المكتب








هذا شرح بسيط لما يوجد في الصفحة الرئيسية







طبعا نضغط على زر إنشاء مشروع جديد و بعد ذلك ستظهر لنا هذه الرسالة طبعا يمكننا مباشرة الضغط على الزر OK و ما نعبي أي شي







و أخيرا دي هي واجهة البطل الخاص بنا مع شرح بعض الأمور به








الطرق الخاصة بالعرض الطريقة العادية شوف هال المثال








الأن الطريقة السلمية و هي طريقة جيدة لمحبي التنظيم و التعقيد أنصحك بالعادية







الأن خلونا ننشئ برنامجنا الأول

أولا نفتح مشروع جديد و فارغ و نبدأ بإضافة أداة مدخل أو In Put
طبعا إن الـ In Put و الـ Out Put هم مداخل و مخارج جهاز الـ PLC و هي محدودة إلى في حال إضافة 4 توسعات و هي تضيف لنا 8 مداخل و مخارج إلى جهازنا بعد ما كان لدينا 12 مدخل و مخرج في الجهاز الرئيسي و يصبح المجموع 20 مدخل و مخرج يعني نشغل أكبر مصنع







و نضيف مخرج الأن







الأن نضيف أداة Timer و هي لا تختلف عن الـ Timer في الفيجوال ستوديو و لكن هنا لدينا أنواع عديدة و كثيرة جدا و لكن سامعين بالمثل القائل كل شي بوقتو حلو
انتبه على اسم التايمر من قائمة التايمر








و مهمة هذا التايمر الذي أضفناه هي تأخير تشغيل البرنامج لمدة معينة نحن نختارها له

الأن نأخذ أداة التوصيل الخاصة بتوصيل أدوات البرنامج الموجودة بجانب صندوق الأدوات و هي الأداة المؤشرة باللون الأصفر








الأن نوصل بين الأدوات طبعا خذها بحذر و بحذافيرها







الأن نعود إلى أداة المؤشر و هي موجودة فوق أداة التوصيل و ننقر نقتين فوق أداة الـ Timer

و نلاحظ طبعا أنا أخذت الصورة بعد التعديل أنت تلاحظ أن البرنامج عندك 0 غيره إلى أي رقم ثاني مع العلم بأنه هو مدة التأخير و هو بالثواني يعني 5 خمس ثواني 6 ستة ثواني .... إلخ








الأن بعد تجهيز البرنامج بالكامل و دون كتابة أي كود و هذا هو المهم

نضغط على زر تغيل المحاكي للبرنامج لاختباره







و نضغط على الزر المؤشر بالأسفل






لاحظ كيفية تغير لون البرنامج التوصيلات في الأدوات و هذا معناه أن التيار الكهربائي قد مر من المدخل إلى المؤقت و المؤقت يقوم بتأخير تشغيل المخرج أن الجهاز الذي لدينا طبعا تخيل أن لديك جهاز مربوط هنا و أنت تنتظر الـخمس ثواني لكي تشاهده







طبعا بعد الخمس ثواني شوف الذي يحصل








و بالأسفل أضاءت اللمبة و صار عنا وهج قوي طبعا الله ينور على الجميع

و بهذا إنتهى الدرس الرابع

إن شاء الله يعجبكم الدرس


تم بحمد الله

}}}}
تم الشكر بواسطة:


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  الدرس الخامس من دروس الدورة (التعرف على الـ INPut و الـ OutPut RaggiTech 0 853 18-10-12, 05:09 PM
آخر رد: RaggiTech
  الدرس الثالث من دروس دورة التحكم المنطقي (تحميل البرنامج مع التحديث و شرح التنصيب) RaggiTech 0 760 18-10-12, 04:28 PM
آخر رد: RaggiTech
  الدرس الثاني من دروس التحكم الصناعي المبرمج (التعرف على البرنامج الذي سنتعامل معه) RaggiTech 0 737 18-10-12, 04:22 PM
آخر رد: RaggiTech
  الدرس الاول من دروس التحكم الصناعي المبرمج (مقدمة نظرية لهذه التقنية) RaggiTech 0 1,643 18-10-12, 04:18 PM
آخر رد: RaggiTech

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم