تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
[VB.NET] إكتشف معنا عالم الفيجوال بيسك دوت نت VB.NET
#1
إعداد : عبدالله خضر عبدالله

رغم قراءاتي المركزة عن عالم البرمجة ، بالخصوص عالم الفيجوال بيسك التي أعرف برمجتها من سنين طويلة ؛ لفت نظري الكم الكبير من المقالات حول الـفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic.Net


ولما كانت هذه اللغة المطورة أكثر مما كان متوقعا عنها لاقت الإعجاب والإنبهار من كبار وصغار المبرمجين والملايين من هواتها وعشاقها ؛ فإني في هذا الموضوع الواسع عن هذه اللغة ياقاري هذا الموضوع يسرني في البداية ان أقدم لك هذه المقدمة
الرائعة جدا عن هذه اللغة العصرية ، مقدمة أثارت مشاعري ولوعاتي البرمجية ، وهي من إعداد أ. محمد حمدي غانم ،

وبعدها

سنبدأ بالتوغل شيئا فشيئا في هذا العالم الواسع جدا ، عالم الـفيجوال بيسك دوت نت Visual Basic.Net :


المقدمة الاتية : من إعداد أ. محمد حمدي غانم

لماذا Visual Basic ؟

حينما أصدرت (ميكروسوفت) أوّل نسخة من لغة Visual Basic عامَ 1991، لم يكن في حسبانِها أنّها ستكتسبُ كلّ هذه الشهرةِ وستحقّق كلّ هذه الشعبيّة!

إنّ لغة BASIC القديمة تُعَدّ من أسهل لغاتِ البرمجة، ولكّنها لم تستطع الصمود في المنافسة مع لغاتِ البرمجة الأخرى بسبب قدراتِها المحدودة.

كانَ ذلك كذلك، حتّى أصدرت (ميكروسوفت) إصدارات VB المتتابعة، لتنتقل لغة BASIC من قِفار الدوس المجدبة إلى مراعي الويندوز الخصبة، مانحةً للمبرمج القدرة على إنشاءِ برامج ذات واجهة مرئيّة، بأسهلِ طريقةٍ وفي أسرعِ وقت.

ومنذئذٍ ولغة VB تتصدّر قائمة مبيعات لغات البرمجة، لتدخلَ في بناءِ التطبيقاتِ التجاريّة وتطبيقاتِ قواعد البياناتِ البسيطة، وبرامج الوسائط المتعدّدة Multimedia والكثير من الألعاب.

ولكن للأسف.. دائما وأبدا كانت VB أدنى من باقي لغاتِ البرمجة، فتطبيقاتُها أبطأ نسبيّا وأكبر حجما، وتعاني من بعض أوجهِ القصورِ في الأداء.

ولقد استمرّت (مايكروسوفت Microsoft ) في تطوير VB عبرَ ستّ إصداراتٍ مختلفة، وفي كلّ إصدارٍ جديدٍ كانت تعالجُ بعضَ المشاكلِ القديمةِ وتضيفُ المزيدَ من القدرات، لتضيقَ الفجوةُ شيئًا فشيئا بين VB وباقي لغات البرمجة.

ثمّ أخيرا أقدمت (ميكروسوفت) على الخطوة التي طال انتظارها.. أصدرت نسخة جديدةً بكلّ المقاييس من VB، بنتها من جذورها From scratch لتجعلها ندّا حقيقيّا لـ VC++، بحيثُ يمكنك أن تقولَ بثقة: إنّ العصرَ الذهبيَّ لـ VC++ آخذٌ في الأفول بلا رجعة، حيثُ سينحصرُ استخدامها في تصميم المحرّكات Engines التي تدخل في بناء تطبيقات أخرى، أو في كتابة الكود الذي يتيح للكمبيوتر التحكمّ في آلات أخرى، ولكنّ استخدامها سيتراجع بلا شكّ في تطبيقات الإنترنت والتطبيقات التجاريّة وتطبيقات قواعد البيانات والوسائط المتعدّدة ومعظم الألعاب وما شابه، نظرًا لصعوبتِها وتعقيدِها وطول الوقت اللازم للبرمجة بها!

وأعتقدُ أنّ هذا هو السبب الذي دفع (ميكروسوفت) لإصدار اللغة الجديدة C#، التي تُعتبر توأما لـ VB إلا إنّها تستخدم قواعد C ++ في كتابة الأوامر، ممّا يشكّلُ لمبرمجي VC++ إغراءً تصعبُ مقاومته للانتقالِ إليها.

ولكن مهما كانت سهولة C#، فإنّ VB يصرعُها في هذا المضمار، فهو أقربُ ما يكونُ للّغةِ الإنجليزيّة العاديّة، ولا يحتوي على الرموزِ الكثيرةِ المملّة التي تملأ C++، مثل ; ، ++ ، == ، ||.... إلى آخر هذه الرموزِ التي تجعلُ احتمالاتِ الخطإ عند كتابةِ الكودِ أعلى، وتجعلُ البرنامجَ أصعبَ فهمًا وأقلَّ ألفةً عندَ قراءته.

مرحى لكلّ مبرمجي VB.. لقد صاروا على قمّة برمجة السوق!!

ما الجديد في VB.Net :

إنّ التطويرات التي لحقت بـ VB.Net من الكثرةِ بحيثُ لن نستطيع أن نحيطَ بها كلّها هنا.. ولكن يكفي أن نذكر منها ما يلي:

- لم تعد لـ VB واجهة استخدام مستقلّة، فكلّ لغات VS.Net أي الـ Visual Studio تستخدم واجهة واحدة، مليئة بالأدواتِ التي تُسهّل بطريقة مدهشة عمليّةَ تصميم البرنامج.. إنّ هذه الميزة تسمح لك بإنشاء تطبيقات تدخل فيها أكثر من لغة برمجة، دون أن تحتاج لفتح أكثر من واجهة.. إنّها واجهة واحدة فقط لكلّ المبرمجين.

- هناك إمكانيّات جديدةٌ في نافذة محرّر الكود، منها قيام اللغة بكتابة جملة نهاية المقطع تلقائيّا، بمجرّد كتابتك لبدايته وضغط زرّEnter.. فمثلا: لو كتبت جملة :

If X = 0 Then
فإنّ محرّر الكود سيضيف الجملة التالية تلقائيّا:
End If

بل إنّك لو لم تكتب كلمة Then فسيكتبها لك محرّر الكود تلقائيّا!

هذا بالإضافة إلى أنّه سيضع مؤشّر الكتابة داخل مقطع If، وسيقوم بتنسيق المسافات البادئة تلقائيّا، بحيث يبدو الكود منظّما وواضحا عند قراءته.

كمّا أنّ هناك تحسيناتٍ كثيرةً في تلميحات الشاشةِ التي تعرضُ قيمَ المتغيّراتِ وأنواعَها ومعاملاتِ الإجراءاتِ والدوالِّ وقيمَها المعادة، مع نبذة عن وظيفة كلّ دالة وكلّ معامل.. باختصار: لقد أصبحت كتابة الكود متعة.

- هناك تحسيناتٌ كثيرةٌ في مظهر النموذج والأدوات، وهناك العديدُ من الخصائص والوسائل الجديدة التي تمّت إضافتها لهذه العناصر، بحيث تمنحك تحكّما أكبر فيها.. فمثلا، أصبح بإمكانك تحديد درجة شفافية النموذج، كما صار بإمكانك تحديد المنطقة التي ستظهر منه على الشاشة، بحيث يمكنك تصميم نماذج بأيّ شكل.. ولم تعد مضطرّا لكتابة الكود الذي يحافظ على تناسب مقاييس الأدوات مع مقاييس النموذج كلّما تغيّر حجم النموذج، فقد صارت هناك خصائصُ جاهزةٌ مسئولةً عن هذا.. هذا بخلافِ العديد من الأدوات الجديدة، مثل الفاصل Splitter الذي يُمكّنك من تغييرِ حجمِ الأدوات المتجاورةِ أثناء تشغيل البرنامج.

- صار بإمكانك إضافة الأزرار والأدوات للنماذج في وقت التنفيذ Run Time، مع قدرتك على ربطها بأيّ إجراء، ليتمّ استدعاؤه عند ضغطها.

- لم يعد هناك أيّ قصور في مترجم الكود Compiler، فكلّ لغات VS.Net أي الـ Visual Studio تعمل على مترجم واحد، ممّا يعني أنّ VB قد صار بقوّة وسرعة وكفاءة VC++.. وكمثال، صار بإمكانك استخدام البرمجة الارتداديّة Recursive
Programming دونّ أن تخشى من بطئها أو استهلاكها لحجم الذاكرة، فقد صارت في منتهى السرعة والكفاءة.

- أصبح بإمكانك معالجة الأخطاء، عن طريق استخدام معالجات الاستثناءات Exception Handlers في جملة Try..
Catch.. End Try.

- VB.Net مبنيّةٌ بالكاملِ على مفهومِ البرمجةِ بالكائنات Object Oriented Programming، لدرجة أنّ الأعدادَ الصحيحة Integers والنصوص Strings والمصفوفات Arrays قد صارت خلايا (فئات) Classes، وصارت لهذه العناصرِ خصائصُ ووسائلُ جاهزة.. فمثلا، أصبحت لديك وسائل جاهزة تنتمي للمتغيّر النصّيّ، تسمح لك بالبحث فيه أو تقطيعه أو استبدال أجزاء منه... إلخ... كما صارت لديك وسائلُ جاهزةٌ لعكسِ المصفوفةِ وترتيبِها والبحثِ فيها!.

- صار بإمكانك استخدام كلّ مفاهيم الوراثة Inheritance وتعدّد الأشكال Polymorphism بلا أيّ مشاكل.. وإن كان مسموحا لك بوراثة خليّة واحدة فقط Single Inheritance للتسهيل.

- يمنحك إطار العمل .Net Framework ثروة هائلة من الخلايا (الفئات) Classes ، تقدّر بـ 3500 خليّة، تفعل كلّ ما تحلم به وأكثر، بحيث تريحك بدرجة كبيرةٍ من الاحتياج لاستخدام دوال API الخاصّة بالويندوز، بما فيها من تعقيد ومشاكل.. وأحدث ما فعلته (ميكروسوفت)، هو إصدار نسخة جديدة من DirectX مبنيّة بالكامل بالخلايا (الفئات) بدلا من APIs.

- هذا بخلاف أنّ معظم هذه الخلايا (الفئات) قابل للوراثة، بما فيها الأدوات Controls نفسها، ممّا يمنحك القدرة على تطوير أدائها بما يناسبك.

- ومن الخلايا (الفئات) الجاهزة العديدة التي يمكنك استخدامها، الخلايا (الفئات) التالية: Stack ـ Queue ـ BitArray، و ArrayList وغيرها.

- أصبح بإمكانك تعريف المتغيّرات داخل مقاطع الجمل الشرطيّة If Statements والجمل التكراريّة Loops، بحيث تكون معزولة عن المتغيّرات الموجودة خارج هذه المقاطع.

- بل أصبح بإمكانك تعريف الخلايا (فئات) داخل الخلايا (فئات) Nested Classes، وأيّ نوعٍ Type داخل أيّ نوع آخر.

- أصبح بإمكانك تعريف الواجهات Interfaces وكتابة الخلايا (فئات) التي تطبّقها وتنفّذها.

- أصبح بإمكانك استخدام المندوب Delegate كمعامل للإجراءات والدوال، بحيث يمكنك تمرير اسم أيّ إجراء أو دالة كمعامل!.

- أصبح بإمكانك استخدام السمات Attributes في تعريف الخلايا (الفئات) والوسائل والخصائص والأنواع المختلفة، ممّا يختصر لك الكثير من العمل، ويمنحك العديد من القدرات.

- لديك إمكانيّات جديدة وعديدة تمنحها لك خلايا (فئات) جاهزة، للتعامل مع الملفّات والمجلّدات.. وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تراقب أيّ تغيير يطرأ على ملفّات المجلّد الذي تريد، باستخدام الأداة FileSystemWatcher، كما يمكنك أن تخزّن كائنا أو مصفوفة أو مجموعة Collection من أيّ نوعٍ إلى ملفّ مرّة واحدة، وإعادة قراءتها حينما تريد، باستخدام خلايا (فئات) السلسلة Serialization.

- هناك إمكانيّات هائلة في مجال الرسم والتلوين تمنحها لك مكتبة GDI+.. يكفي أن تعرف أنّ بإمكانك الآن رسم منحنيات معقّدة، وتكوين أشكال مركّبة من مجموعة خطوط ومضلّعات ومنحنيات، وتلوين السطوح بألوان متدرّجة، وتحديد شكل مساحة الرسم، وتحديد درجة الشفافية، وتدوير الرسوم وتغيير مقاييسها تكبيرا أو تصغيرا.... إلخ.

- يمكنك استخدام المؤشّرات Pointers في بعض الأحيان، للقراءة والكتابة في الذاكرة، كما يمكنك أداء عمليّات معقّدة على النظام System لم تكن لتحلم بها!

- أصبح بإمكانك تقسيم برنامجك لمجموعة من العمليّات المستقلّة Threads، ممّا يعني أنّ برنامجك يستطيع القيام بأكثر من عمليّة في نفس اللحظة Multithreading.

- هناك إمكانيّات جديدة رائعة للتعامل مع قواعد البيانات، تمنحها لك تقنية ADO.Net، بالإضافة للعديد من الأدوات المرئيّة التي تساعدك في إنشاء تطبيقات قواعد البيانات بأقلّ قدر من الكود.

- أمّا الجديد تماما، فهو قدرتك على تصميم صفحات الإنترنت بنفس الطريقة التي تصمّم بها النماذج العاديّة، مع كتابة كودVB بمعظم إمكانيّاته، لإنشاء تطبيقات ASP تعمل على الخوادم Servers بدون كتابة حرف واحد من لغة ASP!!


وأنا مضطرّ للاكتفاء بذلك، قبل أن تصيبك الفرحة بالذهول!!

=======================

أهلا بك في VB.NET :

لو لم تكن تعرف أنك محظوظ فاعرف، فأنت الآن تتعلّم البرمجةَ في الوقت الذي صارت فيه متعةً، لما اكتسبته من سهولة ويسر وقوّة.

فبخلاف أنّك تكتب بلغة VB، وهي تمتاز بسهولة أوامرها، وتركيبها الذي يجعلها قريبة من اللغة الإنجليزية العادية، فإنّك الآن تستخدم VS.NET، التي صمّمت لتحاول أن توفر لك ثروةً من الأدوات والدوال الجاهزة، التي تريحك من عناء البدء من الصفر، والتي تعلو بك كذلك عن تركيب الجهاز بل ونظام التشغيل، بحيث يستطيع برنامجك أن يعمل على أي نظامٍ، دونَ أن تخشى من مشاكل عدم التوافق Incompatibility بينهما.

وحتّى تكونَ مطمئنًّا، فإنَّ هذا الموضوع لا يتطلّبُ سابقَ معرفةٍ بلغة VB6.. بل لا يتطلّبُ حتى سابق معرفة بالبرمجة!

إنَّ VS.NET هي بيئةُ تطويرٍ متكاملةٌ Integrated Development Environment (IDE)، لبناءِ واختبارِ وتصحيحِ البرامجِ المتنوّعة : تطبيقات ويندوز Windows Applications، تطبيقات الإنترنت Web Applications، الخلايا (الفئات) Classes، وأدوات التحكم الخاصّة Custom Controls، وهي تمنحُك العديدَ من الأدواتِ المرئيّةِ Visual Tools لإنشاء واجهة التطبيق Application Interface بشكلٍ شبه آليّ، ولتسريع وتسهيل أداءِ العديدِ من المهامِّ في التصميمِ والبرمجةِ.




لهذا فقد خُصّص هذا الفصلُ ليجعلكَ تألفُ هذه البيئة، وتعرفُ كيفَ تُساعدُ أدواتُها على سرعةِ وسهولةِ تصميمِ واجهةِ البرنامج، وكتابةِ الكود.


ونحنُ هنا بصددِ أن نتعرّفَ على المكوناتِ الرئيسيّةِ لبيئةِ التطويرِ المتكاملة IDE ، خاصّةً تلك التي سنحتاجُ إليها لبناءِ تطبيق ويندوز بسيط.

أعتقدُ أنّك قد أنزلت هذه اللغةَ على جهازكَ بالفعل، وربما تكونُ قد استكشفتَ واجهتَها الجديدة.

وإذا لم تكن قد فعلت فافعل، لأن قراءة هذا الموضوع بدون تطبيقه عمليا خطوة خطوة، لن تأتي بالفائدة المرجوّة ...


==== يُتبَع ====

خطوات تركيب البرنامج vb.net 2008



طبعا هناك نسخ متنوعة من vb. net ، وليست القضية نوع النسخة بل اداء البرنامج ، ولكن أشهر النسخ هي 2008 ، والنسخ الأخرى التي أتت بعدها تطورها قليل عن سابقتها ، فكل النسخ تعمل بمفهوم واحد وتقنية واحدة قوية ،

وهي تقنية الـ دوت نت Dot Net ...

بعد الحصول على البرنامج ، وتبدأ في تركيبه على الجهاز تسرى محتوياته كالآتي :


الموجود بداخل البرنامج:

Visual C# 2008
Visual C++ 2008
Visual Basic 2008
Visual Web Developer 2008

بلأضافة :


Microsoft .Net Framework 3.5
Microsoft Crystal Report Basic For Visual Studio 2008
Microsoft SQL Server 2005 Express Edition

وهو برنامج كامل ولا يحتاج سيريال نمبر . مساحة البرنامج 1.28 جيجا بايت





الان يتم الاعداد للتنصيب ..يأخذ ثواني فقط







شاشة مرحبا المعتادة ..اضغط التالي








الان اضغط علي موافق علي اتفاقية الاستخدام فقط ..واضغط التالي





الان وهي اهم شاشة ..يقول لك هل تريد تنصيب البرنامج بشكل
افتراضي Default وسوف ينصب لك كامل الفيجوال ستوديو بكل بشكل افتراضي وعادي
او بشكل كامل Full مثل السابقة
او تحدد انت الاختيارات بنفسك Custom


اذا اخترت الاختيار الثالث
.تستطيع هنا مثلا عدم اختيار السيكوال سيرفر الذي يأتي افتراضي مع الفيجوال ستوديو ..لانك سوف تنصبه من البرنامج الخاص به
- ايضا اذا كانت موصافات الكمبيوتر بسيطة يمكنك تقليل الحجم من هنا ..مثلا احذف الاختيارات التي لا تريدها مثل
vb.net - C++ - Java
وهي لن تدرسها ..لان هذه لغات اخري لشركة مايكروسوفت




وتستطيع ايضا هنا اختيار اول اختيار وهو الافتراضي اذا كنت في بداية استخدامك للبرنامج







الان يتم تنصيب برنامج الفيجوال ستوديو علي جهاز الكمبيوتر لديك وفق ما حددته من اختيارات



والتنصيب يأخذ عدة دقائق قد تصل الي عشر دقائق حسب مواصفات الكمبيوتر لديك . ما تفعله الان الانتظار فقط











الان وصلنا للنهاية .مبروك تم التنصيب بنجاح ..اضغط انتهاء الان




بعد اكتمال التنصيب ..يمكنك الان فتح برنامج الفيجوال ستوديو من قائمة البرامج لديك


Start --> All programs -->> Microsoft visual studio
وسوف يفتح البرنامج .


ملاحظة .اذا كانت هذه اول مرة يتم فيها فتح الفيجوال ستوديو .فسوف تظهر شاشة الاعدادات كما في الاسفل لمرة واحدة فقط
تخبرك بماذا تريد ان يبدأ البرنامج عنذ فتحه ..اختر خيار الويب
web development settings
ثم اضغط بدأ الفيجوال ستوديو






الان تم فتح الفيجوال ستوديو كما في الصور




وبعد هذا الشرح القصير والمهم عن تركيب البرنامج سندخل خطوات أخرى عن شرح التعامل مع هذه اللغة البرمجية المثيرة ،


تحياتي للقراء المهتمين وننتظر تفاعلكم الجدي لأستمر ...

==== يُتبَع ====



قبل الخوض في الدروس الآتية أوضح لك أيها القارئ بعض النقاط المهمة عن عالم البرمجة بأنواعها :



١- المبرمج يأخذ من اللغة البرمجية التي يعتمدها مايكفيه فقط لاأداء مهامه البرمجية ، ولايشترط عليه الاحاطة بكل جوانب تلك اللغة .


٢ - السبب الاساسي لزيادة المهارات البرمجية للمبرمج هو ( الحاجة البرمجية ) ، اقصد بها انه اذا اراد تطبيق شيء جديد عليه بلغته البرمجية فإنه سيضطر حتما لسد النقص المعلوماتي لديه في ذلك المجال بالبحث والدراسة والسؤال والتعلم ليحقق ذلك الشيء الجديد الذي يداعب مخيلته .


٣ - مسميات المفاهيم والمصطلحات البرمجية كثيرة ومتشعبة ، وبعضها يثير الرهبة والغموض في نفس المبرمج احيانا ، وهذا شيء طبيعي ، لان الشيء المجهول والغامض يثير الهواجس ، ولكن لاينبغي للمبرمج تجاهل فهم هذا الشيء ، بل ينبغي له فهمه حتى لو كان فهما اوليا سطحيا في البداية ، ليهيئ نفسه بالتدريج لخوض غماره يوما ما .


٤ - المبرمج دائما يقع بين عالمين : عالم النظرية ، وعالم التطبيق ، فلابد ان يرتكز بينهما ويعتمد عليهما ، فدراسة وفهم وشرح نظري هنا ، وعمل وتطبيق واختبار وتجريب تطبيقي هناك ، وهكذا يرتقي المبرمج ايا كانت اللغة البرمجية التي ينتمي اليها.


٥- الاخطاء البرمجية ضرورية لكل مبرمج !! ، لماذا ؟ ، الخطأ في عالم البرمجة يعلم المبرمج البحث عن الصواب قطعا ، لانه امام الة عنيدة صماء لاتعرف الخطأ ، وبالتالي تعلمه قسرا اتباع طرق التصحيح حتى لو اقتضي منه ذلك اياما طويلة..
الرد
#2
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك ................. استمر

يعطيك العافية
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))

الرد
تم الشكر بواسطة: عبدالله خضر , Amir_alzubidy
#3
(14-03-17, 08:35 PM)abulayth كتب : بارك الله فيك ونفعنا بعلمك ................. استمر

يعطيك العافية

أشكر أخي العزيز لدعمك الخلاق....

عندي سؤال :

هل أبدأ بشرح واجهة التحكم لبيئة الفيجوال ستيديو أم أدخل في صلب الموضوع وهو بدايات البرمجة بلغة الـ vb.net ؟؟
الرد
تم الشكر بواسطة:
#4
بارك الله فيك

اتمنى عليك ان تبدا من بداية البداية لكي يستفيد اكبر قدر من الناس خاصة المتهيبين من هذة البيئة مثلي  Big Grin

يعطيك الصحة
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))

الرد
تم الشكر بواسطة: عبدالله خضر , Amir_alzubidy
#5
(14-03-17, 09:48 PM)abulayth كتب : بارك الله فيك

اتمنى عليك ان تبدا من بداية البداية لكي يستفيد اكبر قدر من الناس خاصة المتهيبين من هذة البيئة مثلي  Big Grin

يعطيك الصحة

تمام ...

وهذا أيضا نفس إتجاهي إلا أني خشيت أن أكرر ما شرحه غيري قبلي ...

سأبدأ من البداية بشرح سلس يفك كل العقد النفسية البرمجية Rolleyes
الرد
تم الشكر بواسطة: abulayth , Amir_alzubidy
#6
السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله تبارك الله
اشكرك من كل قلبي اخي عبدالله و حقيقة كنت اتمنى لو ان المقال لم ينتهي لمتعته و تسلسله اللطيف .
بارك الله فيك
و ننتظر منك المزيد

بالتوفيق
 اللهم اغفر لي و لوالديّ و للمؤمنين و المؤمنات 
و المسلمين و المسلمات الأحياء منهم و الأموات 
سبحان الله وبحمده Heart سبحان الله العظيم
الرد
تم الشكر بواسطة: عبدالله خضر
#7
(14-03-17, 10:21 PM)Amir_alzubidy كتب : السلام عليكم و رحمة الله
ما شاء الله تبارك الله  
اشكرك من كل قلبي اخي عبدالله و حقيقة كنت اتمنى لو ان المقال لم ينتهي لمتعته و تسلسله اللطيف  .
بارك الله فيك
و ننتظر منك المزيد

بالتوفيق

أفرحني ردك أخي .. واستمتعت بدعمكم الكريم .. وسابذل أقصى جهدي في هذا الموضوع ومواضيع أخرى بإذن الله ..

تقديري واحترامي


(عبدالله خضر ) ذكرياتي كمبرمج مع الـ VB.NET :


كنت من جيل البيسك القديم GW Basic من إصدارته في كمبيوتر صخر في أوائل التسعينيات – كنت صغير السن وقتها – حتى إنبهرت عندما سمعت عن الكويك بيسك Quick Basic على نظام الدوس ذو الشاشة السوداء الأبدية ، تعجبت من سرعتها الخارقة – وقتها – إلى أن سقطت في شرك غرام الفيجوال بيسك في بيئة ويندوز بإصداراتها الست العتيدة .

كنت ممن إعتاد على بساطة واجهة الفيجوال بيسك 6 ولغتها ، بمنصتها التصميمية الرائعة ، ومع الأيام قرأت عيناي عن شيء جديد لم يستسيغه فهمي في أول الأمر ، كانت هناك مجرة برمجية هائلة تتكون إسمها الدوت نت ، حصلت على أهمها شهرة وهو برنامج الفيجوال ستوديو 2008 ، ولكن لم أركبه في جهازي عددا طويلا من الشهور .

كان مجرد أن أسمع عن لغتي البرمجية العزيزة تحولت من 6 إلى شيء غامض إسمه الـ .NET أمرا لا تتحمله غيرتي البرمجية وولائي للـ VB6 ، ولكن الفضول البرمجي ( ولو بدافع السخرية ) كان لي بالمرصاد ، توكلت على الله ، وركبت البرنامج ، ودخلت تلك المجرة !! .

كان هناك مكتبة ضخمة للبرنامج فيها كل شرح ومثال وتعريف ، لم أر مثلها في حياتي ، تدعى بـ Microsoft Visual Studio 2008 Documentation أو الـ MSDN الخاصة بالـ VB.NET ، تحيرت وضعت وارتعبت مفاصلي من هذاالعمل الجبار !! ، وتهت في شعب ووديان الشروحات الدقيقة والأمثلة المبسطة والمقالات المختصرة ، فقلت لنفسي سأجرب !.

ليست مبالغة إذا قلت أنني إنسجمت بلا شعور مع عالمي البرمجي الجديد ، عرفت وقتها كم كنت متصلبا في الرأي ، الحال كان أبسط مما توقعت ، بالفعل هناك مسميات ومصطلحات تثير الرهبة والرعب في النفوس ، ولكن لاشيء في العلم البرمجي يكون غامضا حتى النهاية ، إعتمدت على إستراتيجية هضم تلك المفاهيم أولا قبل الخوض في غمار البرمجة بأسلوب جديد بعضه علي ، وفي النهاية وصلت إلى الإستنتاجات التالية :

1 – كل مبرمج فيجوال بيسك Visual Basic 6 يستطيع فهم العالم الجديد فيجوال بيسك Visual Basic .Net ، كيف ؟ ، لأن هذا الشبل من ذاك الأسد ، وإن كانت الـ VB6 أنجبت عملاقا أكبر منها بمراحل ، فهما يسيران بنفس اللهجة مع إختلافات مهمة وضرورية ، هذه الاختلافات إيجابية جداً وفعالة ، لأنها تصب في نهاية المطاف لمصلحة المبرمج وتوسيع مداركه .


2 – الفخامة الصارمة والجذابة لواجهة العالم الجديد VB.NET ستفرض نفسها في آخر الأمر على مستعمل واجهتها التي قد تحيره في البداية ، ولكن كل شيئا فيها هو معد من أجله وينتظر أصابعه الآمرة الماهرة ، فبعد أن تعرف ما معنى هذا الزر أو ذاك ، أو هذه النافذة أو تلك ستجد أن حائط الرهبة قد زال تماما من نفسك ، حتى أنك قد تقول في نفسك أن البرنامج الرسومي المتخصص كوريل درو COREL DRAW أكثر هيبة وإثارة لهواجس المستخدم من واجهة تصميم الـ VB.NET !! .

3 – الـ VB.NET عملاق قوي وممشوق فعلا ، ولكنه عملاق مطيع ذي إمكانيات هائلة ، يحلق بك في كل مكان وأنت كالسيد ، ويشعرك بغرور تكنولوجي ما كأنك سيد الآلات تحركها كما شئت ! .

4 – واجهة تصميم الـ VB.NET غنية جداً بالبيانات والتلميحات عن كل شيء فيها ، واجهة ثرثارة بشكل لايصدق ، غزارة معلوماتية ربما لا تتوفر لأي مخابرات تكنولوجية ! ، هذا يعني أنك لن تجهل أي شيء عنها وعن ما تسطره من أكواد فيها ، فقط إقرأه وابحث عن معناه في فضاء الإنترنت أو إسأل من يعلم ، فقط ! .

5 – البداية البسيطة في البرمجة بتصميم برنامج ما ( برنامج بسيط طبعا ) هو مفتاح السر لدخول هذا الفضاء الواسع ، تلك التجربة الأولى المكللة بالأخطاء المضحكة والتافهة هي التي تكسر الحاجز النفسي السلبي الذي يوسوس في صدر المستخدم بأنه أمام شيء صعب لايستطيع إجتيازه ! ، سيرى أن هذا الحاجز في حقيقته مجرد وهم ليس إلا .. واسألني كمجرب ولا تسال طبيب ..


:
:


القسم الآتي سيتلخص بشرح واجهة تصميم الـ VB.NET ..

فصبر جميل ..




الرد
تم الشكر بواسطة: abulayth
#8
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية اخي الكريم / عبدالله خضر

جميل جدا

استمر بارك الله فيك

والف الف مبروك الترقية المتميزون تستاهل كل خير

ونشكر الادارة على الاهتمام وعلى رأسهم ابو ليث الله يكتب لهم الاجر على كل ما يقدموه
  Heart   الرجاء البحث قبل وضع السؤال  Heart

   كل عام وانتم بالف بخير.  
الرد
تم الشكر بواسطة: abulayth , عبدالله خضر
#9
نبدأ الشرح من البداية بعون الله


[صورة مرفقة: 898448-albums4057-picture51891.jpg]
( صورة : 1-1 )

عند بداية تشغيل الفيجوال ستوديو ( 2008 هو المثال الذي سأبني عليه الدروس اللاحقة ) ، تأتينا هذه الواجهة ، وهي واجهة ترحيبية وأساسية للتفرع في أقسام التطبيق المختلفة .

ظللت الأشياء المهمة اللتي تعنينا في هذه الدروس باللون الأصفر ، ورقمتها في الصور ، مع سهم للإشارة عليها

ولكل صورة شرح مختصر بخصوص الأجزاء المظللة المرقمة ، وأبدأ بشرح عناصر الصورة أعلاه (الصورة 1-1) :



1 _ أيقونة تعني ( إنشاء مشروع جديد ).

2 _ لائحة للإختيار فيها آخر مشروعات سابقة.

3 _ نفس وظيفة العنصر رقم (1) إنشاء مشروع جديد.
ولكن هنالك كلمتين هما ( Open أي : فتح مشروع موجود وَ Create أي إنشاء مشروع جديد ).

4 _ نشرة إخبارية للتصفح في الإنترنت عن آخر المواضيع والمستجدات في عالم الدوت نت والإصدارات ومايتعلق بها من تحديث إلخ ...
( لاتعمل إلا في حال الإتصال بالإنترنت )

====================

يمكن للقراء الكرام الإستعلام عن أي شيء يرونه في الشرح لم يفهموه ، لكي نشرحه بشكل موسع ، لامشكلة .

====================


(((( يُتبع ))))
الرد
تم الشكر بواسطة: abulayth , sendbad100
#10
(15-03-17, 01:27 PM)sendbad100 كتب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية اخي الكريم / عبدالله خضر

جميل جدا

استمر بارك الله فيك

والف الف مبروك  الترقية المتميزون تستاهل كل خير

ونشكر الادارة على الاهتمام  وعلى رأسهم ابو ليث   الله يكتب لهم الاجر على كل ما يقدموه

اشكرك أخي السندباد والله يبارك فيك على التهنئة الأخوية ...

وجزى الله خيرا كادر الإدارة وأعوانهم على مايقدموه لنا من دعم أخوي صادق ..


( صورة : 1-2 )

بعد الواجهة الترحيبية الأساسية السابقة ، تأتينا هذه الواجهة ، وهي واجهة إختيار نوع المشروع الجديد الذي نريد إنشاءه New Project



 1  لائحة إختيارات نوع المشروع المراد إنشاؤه  Project Types

وهنا في المثال إخترنا Windows أي برمجة في إطار نوافذ لتظهر لنا إيقونات على اليمين .

 

2  إيقونات : تمثل الأنواع المتاحة للنوافذ ،

وفي المثال إخترنا الأيقونة المظللة بالأصفر وإسمها Windows Forms Application

أي برمجة نوافذ في إطار الويندوز ، بمعنى الفيجوال بيسك دوت نت ( وهو ما نحن بصدده ).

 

إسم إفتراضي لإسم المشروع ( يُنصح بتغييره ) ولكن هنا أبقيناه لأننا بصدد الشرح بالأمثلة .

هناك مشكلة تواجهني في التنسيق والتصغير والتكبير في كتابة الموضوع !!!

تظهر المُخرجات على خلاف ما وضعتها عليه من صندوق النص !!!

وتظهر فراغات زائدة بين السطور لم أضعها أنا !!!
الرد
تم الشكر بواسطة: sendbad100 , abulayth


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  [كود] تصميم لعبة بسيطة وممتعة بالفيجوال بيسك حرك اصابعك الان وعد مولود 1 193 26-08-18, 07:16 AM
آخر رد: elgokr
Information 10 اسطوانات تعليم فيجوال بيسك دوت نت 2008 باللغة العربية. Mohamad Anan 35 17,288 18-12-17, 08:22 PM
آخر رد: almary
Information [SQL] الدرس الاول : الدخول الى sql server من الفيجوال بيسك تعبئة الكومبوبوكس بأسماء السيرفر aliday03 5 2,550 13-11-17, 10:07 AM
آخر رد: aboali2
Star دورة تعلم فجوال بيسك كامله منةالبداية يوتيوب sendbad100 2 957 24-03-17, 04:37 PM
آخر رد: abdualla
  [سلسلة تعليمية] الدورة الكاملة لاحتراف الفيجوال بسيك 2015 من الصفر إلى الاحتراف tempman 0 1,151 14-02-17, 03:07 PM
آخر رد: tempman
Thumbs Up [VB.NET] كورس الفيجوال بيسك دوت نت - المستوى الأول Basil Abdallah 0 984 02-01-17, 01:01 PM
آخر رد: Basil Abdallah
  الجزء الثاني من شرح ادوات الفيجوال بيسك black_mask2016 1 784 21-09-16, 10:43 PM
آخر رد: رامي ابو ناصر
  الجزء الثالث من شرح ادوات الفيجوال بيسك black_mask2016 1 806 18-09-16, 08:17 PM
آخر رد: Amir_alzubidy
  الدخول الى sql server من الفيجوال بيسك طريقة جديدة للرقي الى الاحتراف aliday03 4 1,548 30-08-16, 01:50 AM
آخر رد: aliday03
  [VB.NET] تحميل فيجوال بيسك دوت نت Omar 6.0 4 1,387 25-07-16, 07:51 AM
آخر رد: layan2000

التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 1 ) ضيف كريم